JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

فوائد الحليب مع العسل

خط المقالة

فوائد الحليب بالعسل


يعد مشروب الحليب مع العسل عنصرا أساسيا في الطب التقليدي. حين اكتشف الناس فوائده المذهلة للجسم التي لا حصر لها. في هذا المقال سنستكشف الفوائد المختلفة للحليب والعسل وكيف يمكن دمجها في روتينك اليومي، سواء كنت تبحث عن علاج طبيعي لمكافحة التعب والإرهاق أو طريقة لتحسين صحتك بشكل عام.


فوائد الحليب مع العسل

 
للعسل والحليب فوائد عديدة للجسم وابرزها ما يلي:


1. تقوية وتعزيز المناعة


من أشهر فوائد الحليب مع العسل قدرته على تقوية المناعة. إذ ثبت أن الجمع بين العسل والحليب يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء، مما يساعد الجسم على محاربة العدوى. بالإضافة إلى أن العسل مضاد طبيعي للبكتيريا ويمكن أن يساعد في قتل البكتيريا الضارة في الأمعاء ويحسن من عملية الهضم.





2. تقوية عظام الجسم



تكمن اهمية الحليب للعظام في ان التركيب الطبيعي للحليب غني بالكالسيوم، لذلك فإن تناوله يعطي الجسم نصيبا جيدا من الكالسيوم، مما قد يعمل على لزوجة العظام وتقليل فرص التعرض لمشاكل مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام. وجدير بالذكر أن ما يجعل مشروب الحليب والعسل مهما بشكل خاص للعظام هو قدرة العسل على تعزيز الكالسيوم، حيث يزيد من كمية الكالسيوم الممتص من الحليب. وللعسل فوائد أخرى، فقد يساعد العسل على التصدي للالتهابات التي قد تؤثر على صحة العظام.





3. تحسين جودة النوم

يعد شرب كوب من الحليب الدافئ مع العسل قبل النوم، من عوامل مقاومة اليقظة وتسهيل النوم العميق. إذ يحتوي مشروب الحليب بالعسل على مواد تعمل على تحسين النوم. إضافة إلى أن العسل يحتوي على مادة التربتوفان التي تتحول في الجسم إلى هرمون السيروتونين المهم للاسترخاء، حيث يرتبط قصور التربتوفان عموما بالأرق وتأخر النوم. وقد أكدت الدراسات العلمية أن شرب الحليب مع العسل مرتين في اليوم لعدة أيام متتالية يحسن نوعية النوم ويعمل على الإسترخاء وتحسين جودة النوم. لذا يمكنك تناول العسل مع الحليب الدافئ ليلا للحصول على نوم عميق وهادئ.



4. تقوية الجسم

تعد تقوية الجسم وتعزيز القدرة على التحمل من الفوائد المثبتة لشرب الحليب بالعسل، والذي قد يكون مفيدا بشكل خاص للرياضيين ولاعبى كمال الأجسام، لأنه يساعدهم على ممارسة الرياضة لفترة أطول وبكفاءة أكبر دون الإحساس بالتعب والإرهاق. وللحصول على أقصي فوائد الحليب مع العسل، يمكنك شرب كوب من الحليب بالعسل في الصباح لتعزيز طاقتك طوال اليوم، كما يمكنك شرب كوب منه بعد التمرين.



5. فوائد الحليب مع العسل للبشرة

يستخدم الحليب والعسل لترطيب البشرة وذلك بعمل ماسك موضعي على الوجه، حيث يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذى يعمل على ترطيب البشرة بالإضافة إلى أن العسل يعالج أنسجة البشرة التالفة. كما أن دهان الحليب والعسل على الوجه يساعد أيضا في حماية البشرة من الآشعة فوق البنفسجية ويعمل على إزالة التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة. إضافة إلى ذلك فإن من فوائد ماسك العسل بالحليب أنه يخفف من حدة حب الشباب ويعمل على مقاومة البكتيريا المسببة لحب الشباب.




عمل ماسك الحليب مع العسل


قم بإضافة ملعقة عسل إلى ملعقتين من الحليب وقم بمزج الخليط جيدا وقم بتدليك البشرة بالخليط، واتركها لمدة 10 دقائق ثم اشطف بالماء.





6. فوائد شرب الحليب والعسل الأخري

مشروب الحليب والعسل يعمل على مقاومة مشاكل واضطرابات الهضم مثل الإمساك.
  • تناول مشروب الحليب بالعسل يوميا يعمل على تعزيز صحة القلب، لأن من فوائد العسل مع الحليب المذهلة هو خفض الكوليسترول وضغط الدم.
  • من فوائد الحليب والعسل أيضا تخفيف حدة أعراض نزلات البرد والكحة وعلاج التهاب الحلق وتقوية الجهاز المناعي.



7- طريقة إعداد مشروب الحليب مع العسل:


1. قم بتحضير كوب من الحليب الطازج.
2. ملعقة أو إثنين من عسل النحل.
3. قم بتدفئة الحليب على النار.
4. أضف العسل للحليب وقم بتقليبه ليمتزج العسل والحليب.
5. اشرب كوب من العسل والحليب الدافئ على الريق صباحا وآخر قبل النوم.




8- هل العسل مع الحليب المغلي ضار؟


نعم، يمنع تماما إضافة العسل للحليب المغلي أو أي مشروب ساخن، لأن الحرارة العالية تنتج مركبات خطيرة وسامة من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، لذا يجب إضافة العسل إلى الحليب والمشروبات الباردة أو الدافئة فقط.





9- الحليب الدافئ أفضل أم البارد؟

يتوقف هذا الأمر على ما تريد علاجه وعلى توقيت شرب الحليب مع العسل أو الحليب فقط.


تناول الحليب الدافئ للحالات التالية:

  •  إذا كنت تريد الخلود للنوم.
  •  علاج آلام الجسم.
  • علاج البرد.
  • علاج الإمساك.


تناول الحليب البارد للحالات التالية:




الحليب هو أفضل مصدر للكالسيوم، أما العسل فيحتوي على الكثير من العناصر والمركبات والمعادن الهامة للجسم بالإضافة لإحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، لذا فإن فوائد الحليب مع العسل لا غنى عنها سواء للكبار أو الصغار، يجب أن تتناول كوب أو إثنين يوميا ولا تقم بغلي الحليب، فقط اشربه باردا أو دافئا واستمتع بالفوائد المذهلة والطعم اللذيذ. 


الاسمبريد إلكترونيرسالة