JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

علاج الامساك: بالأدوية الطبية والوصفات الشعبية

خط المقالة



علاج الإمساك





الإمساك (constipation) هو حالة تكون فيها حركات الأمعاء بمعدل أقل من المعتاد. وعلى الرغم من أن الإمساك ليس خطيرا، إلا أنه يتسبب في انحشار البراز وصعوبة في إخراج الفضلات ويسبب بعض الأعراض، مثل الانتفاخ والتشنج والشعور بالثقل وألم في البطن. ويمكن علاج الامساك بالأدوية الطبية وبعض الوصفات الشعبية وهذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

1- علاج الامساك بالأدوية

هناك العديد من العلاجات المتاحة التي تستخدم في علاج الامساك عند الأطفال وكذلك عند الرضع والكبار. وبعضها لا يتطلب وصفة طبية. لكن لا ينبغي استخدام الملينات (Laxatives) لفترة طويلة فقد تجعل الشخص غير قادر على التخلص من المخرجات بدونها. وقد يكون لبعضها آثار جانبية. وتشمل الملينات التي تستخدم لعلاج الامساك المزمن ودون وصفة طبية ما يلي:

  • مكملات الألياف
وهي عبارة عن أقراص من الألياف الطبيعية مثل نخالة القمح أو قشور السيلنيوم، لتمتص الماء من أمعائك وتساعد على علاج الامساك. ويجب تناول كمية وفيرة من المشروبات عند تناول مكملات الألياف لتجنب الإصابة بالإمساك.

  • ملينات أسموزية
يقوم هذا النوع بسحب المياه إلى الأمعاء الغليظة، مما يجعل الفضلات أكثر ليونة. ومع ذلك، يمكن أن تسبب أدوية علاج الامساك في الإسهال والمغص والغثيان، وينبغي أن تتجنب تناولها إذا كنت تعاني من مشكلة في القلب أو الكلى.
  • ملينات منشطة
وتعتبر من أفضل الخيارات في حالة الإمساك المزمن ويمكن استخدامها إذا لم تنجح الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج الامساك، حيث تضغط على معدتك وتساعد في عملية الإخراج، وتساعد أيضا في زيادة تدفق الماء إلى امعائك.
  • مطريات البراز
هي أدوية تسحب السوائل من معدتك لتقوم بتليين المخرجات لعلاج الامساك. وتعتبر الأفضل للاستخدام على المدى القصير ويفضل استخدامها في الحالات التي يكون فيها تجنب الإجهاد ضروريا، مثل فترة ما بعد الجراحة. والعنصر الفعال فيها هو دوكوسات الصوديوم.

استعمال أقراص مينالاكس ينصح بها لأنها من أفضل أدوية علاج الامساك المزمن، لأنها تتكون من مادتين هما بيساكوديل ودوكوزيت. وكلاهما يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي (Functional constipation)، مما يسرع خروج الفضلات للتخلص من الإمساك. خاصة قبل اجراء منظار القولون أو العمليات الجراحية.



2- وصفات علاج الامساك

هناك الكثير من الوصفات الشعبية سهلة الاستخدام تتوافر في المنزل والتي تساعد في علاج الامساك المزمن أو الوقاية من حدوثه. وهناك الكثير من طرق العلاج التي تلجأ لها بعض الأمهات فى البيت يمكنك استخدامها بسهولة ومنها ما يلي:


  • شرب اللبن البارد
يساعد تناول كوب من اللبن البارد فى الصباح على تخفيف قرحة المعدة وتحسين الهضم وعلاج الامساك.

  • المشروبات التى تحتوي على الكافيين
يحتوي كل من الشاي الأخضر أو الأحمر والقهوة على الكافيين والذي له تأثير مساعد كمليّن.

  • علاج الامساك باستخدام الأعشاب
مشروب العرق السوس يتميز بخصائص مضادة للالتهاب ومن ثم فهو يحسين الهضم. كما أن شربا مغليا البابونج أيضاً يساهم أيضا على تحسين أداء الأمعاء وتنظيم الهضم. كما أن لشراب منقوع أوراق البقدونس الدافئ مفيدا لعلاج الامساك. ويستخدم أيضا اعشاب أخري مثل اليانسون والسنامكى وكذلك بذور الكتان ومشروب النعناع والكزبرة. وقد يؤدى اللجوء للعلاج بالاعشاب إلى عدم الحاجة للعلاج بطرق أخري.



  • الشوفان
تعتبر نخالته غنية بالألياف فضلا عن قيمتها الغذائية ولذلك فهي تعمل تخفير الانقباضات المعوية وعلاج الامساك.


  • الخضروات الورقية
لأن الخضروات غنية بالألياف فلذلك يمكن أن تساعدك في علاج الامساك إذا تم تناولها بشكل يومي. فضلا عن فوائدها الصحية الأخرى على الجسم.

  • الزيوت
يؤدي تناول زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الخروع على تنعيم الأمعاء وبالتالى يسهل مرور الفضلات، يمكن أن يجعل الفضلات أكثر ليونة. ويمكن تناول ملعقة كبيرة منه على الريق فى الصباح قبل تناول الطعام للتقليل من حدة الإمساك.

  • العسل
يمكنك استخدام ملعقة صغيرة من عسل النحل تضاف على كمية من ماء دافئ وشربها على الريق. تساعد هذه الوصفة على الشعور بتحسن في عملية الهضم. أو شرب عصير ليمون دافئ بالعسل.

  • أكل الموز
الموز ملين طبيعي يساهم في تحريك الامعاء وأيضا لعلاج الإمساك والاستمرار فى تناوله كل يوم سيجنبك الحاجة للبحث عن العلاج بوصفات طبية أخري.

  • ممارسة الرياضة
يُنصح بممارسة التمارين الرياضية أو الأنشطة البدنية وكذلك ممارسة المشي لتحسين حركة العضلات ونشاطها داخل الامعاء مما يعمل على تنظيم الإخراج. ولذلك ينصح بعلاج إمساك القولون العصبي بالحركة.

  • الأطعمة الغنية بمادة السوربيتول
يؤدي تناول الأطعمة التى تتوافر بها مادة السوربيتول، مثل: التفاح والخوخ، والفراولة لسحب كميات من المياه باتجاه البراز وبالتالي تليينه وتسهيل حركته حتى يتم التغوط.

هناك مشروبات أخرى مفيدة مثل عصير البطيخ ينصح بتناولها لعلاج الامساك.



3- ما هي عدد مرات التبرز الطبيعية؟

العدد الطبيعي لمرات الإخراج الطبيعية عند الشخص الطبيعي يتراوح بين 3 مرات في اليوم وحتى 3 مرات في الأسبوع. وإذا انخفض المعدل عن ذلك فهذا يدل على وجود الإمساك. وهي مرتبطة بالنظام الغذائي ونمط الحياة.

4- ماهي الأسباب الشائعة للإمساك؟

قد يحدث الإمساك عند الرضع بسبب عدم شرب كميات كبيرة من المشروبات. ولذلك ينصح بتناول الرضع لمزيد من الماء وشرب العصائر بين الوجبات لتليين البراز وتسهيل خروجها.

يعتبر الإمساك مرضا شائعا عند الأطفال. أما أهم أسباب الإمساك عند طفلك فهي غالبا تكون مرتبطة ببعض الأنماط الغذائية عند الطفل الذى لا يشمل الفواكه والخضروات أو مشكلات في الغدد الصماء أو قصور في الغدة الدرقية أو مشاكل في القولون العصبي أو المستقيم عند الطفل.

كذلك قد يكون السبب عند الكبار هو قلة شرب المياه أو اتباع نظام غذائي صحي، أو أن النظام الغذائي لا يتضمن كمية كافية من الدهون. أو أن الشخص المصاب بالإمساك يتناول أدوية خاصة بعلاج الاكتئاب أو بعض المهدئات أو أدوية تخفض ضغط الدم أو لديه عسر هضم أو مصاب بمرض السكري.
الأمر الذي يتطلب تحديد سبب المشكلة أولا. فقد يظن البعض أن الصيام يسبب الإمساك. فالحقيقة أن السبب غالبا ما يكون مرتبطا بتناول أطعمة تسبب صعوبة في خروج البراز. كما يعتقد اخرون أن الفيتامينات قد تكون سببا من أسباب حدوث الإمساك. لكن الحقيقة أن بعض المكملات مثل الحديد والكالسيوم قد يكونان ضمن أسباب الإمساك.

قد يكون الامساك مزعجا أيضا للحوامل، وغالبا ما يكون زيادة هرمون البروجسترون أحد المسببات، بالإضافة لزيادة حجم الجنين



5- ما هو أفضل علاج للامساك عند الأطفال؟

يمكن استعمال لبوس الجلسرين لعلاج الامساك المزمن عند الأطفال لا سيما إذا كان طفلك لا يستطيع ابتلاع الحبوب.


6- متى يصبح الإمساك خطرا؟

إن التبرز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع يعتبر غير طبيعي وإذا امتد إلى 7 أيام فهذا يشير إلى حالة خطيرة لا سيما إذا كان الأكل بمعدل طبيعي. وقد يكون الإمساك بسبب انسداد الأمعاء، حيث يمكن أن تحدث الانسدادات في أي جزء من المعدة. وبالتالي تزيد من خطر التعرض لنزيف في القولون والمستقيم مما يشكل خطورة على المريض، حيث يمكن أن يحدث قصور في وظائف الكلى، إضافة إلى الجفاف وقرح خطيرة. وتستدعي الذهاب إلى مستشفى في أقرب وقت وابلاغ الطبيب بالحالة وتحديد طرق علاج الامساك المناسبة.




نصائح ختامية. تعديل النظام الغذائي سيساعدك على الإحساس بالراحة وعدم البحث عن طرق علاج الامساك وزيارة الدكتور. يوصى كذلك ب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات بالكامل وشرب الماء بكثرة وتتجنب بعض الأطعمة التي تزيد من فرص حدوث الإمساك مثل البقوليات ومنتجات الألبان. وكذلك متابعة الإمساك عن الأطفال وعلاجه في أسرع وقت.


الاسمبريد إلكترونيرسالة