JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

ما هي فوائد زهرة الآلام الشائعة؟

خط المقالة

ما هي فوائد زهرة الآلام الشائعة؟




زهرة الآلام الشائعة وتسمي أيضا بالعديد من الأسماء مثل وردة الساعة الشائعة أو زهرة الآلام الحمراء أو زهرة الآلام الزرقاء أو زهرة العشق أو زهرة العاطفة. أما الاسم العلمي للزهرة فهو Passiflora caerulea. وهي من النباتات المتسلقة دائمة الخضرة وسريعة النمو وأزهارها تشبه الساعة وتتبع زهرة الآلام. وموطنها الأصلي أمريكا الجنوبية. ولهذه الزهرة الكثير من الاستخدامات والفوائد التي اكتسبت شعبية في جميع أنحاء العالم، ولذلك سنتعرف عليها في السطور التالية.


فوائد زهرة الآلام للرجال

لزهرة الآلام الشائعة العديد من الفوائد للرجال، حيث تساعد في رفع الخصوبة، حيث تحتوي زهرة الآلام على مادة كيميائية تسمى كريسين . وهذه المادة لها القدرة على زيادة هرمون التستوستيرون وزيادة الرغبة الجنسية.

وقد تم استخدام هذه العشبة القوية منذ عدة قرون لتعزيز الصحة الجنسية، وقد تمت الإشارة إليها في الكتاب الهندوسي الهندي الشهير Kama Sutra، لقدرتها على زيادة القوة والرغبة الجنسية.


علاج الأرق والقلق

تشير بعض الدراسات التي أجريت على الأفراد الذين يشتكون من اضطراب القلق العام أن زهرة الآلام لها تأثير فعال مثل دواء أوكسازيبام ( سيراكس ) في علاج أعراض القلق. لكن تأثيرها بطيء بالمقارنة بالدواء، حيث يظهر تأثيرها بعد سبعة أيام بالمقارنة بأربعة أيام في حالة استخدام سيراكس . وقد أظهرت تجربتان تم اجرائهماعلى البشر أن التأثيرات المهدئة لزهرة الآلام تعادل تأثيرات أدوية البنزوديازيبين .

ويرجع تأثير الزهرة في الحد من القلق إلى أنها تساعد في تهدئة الجهاز العصبي وتقليل التوتر، حيث تساهم في زيادة الحمض الأميني جاما أمينوبوتيريك (GAPA)، وهو حمض مسئول عن تنظيم الحالة المزاجية وله تأثير مضاد للتوتر والقلق والاكتئاب. خاصة قبل إجراء جراحة.


النوم

شرب شاي زهرة الآلام الشائعة يساعد على النوم بشكل أفضل. حيث تساهم في زيادة تركيز مادة كيميائية في الدماغ تعرف بحمض جاما أمينوبوتريك (GABA)، وهي تقلل نشاط بعض خلايا الدماغ مما يجعل الإنسان يشعر بالاسترخاء. وقد أوصت الجمعية الأوروبية للممارسين العلميين في مجال العلاج بالنباتات (ESCOP) باستخدام زهرة العاطفة لعلاج اضطرابات النوم. 




مهدئة للأمعاء

لزهرة الألم خصائص مهدئة للمعدة والأمعاء ولصحة الجهاز الهضمي وقرحة المعدة.

الصرع

تساهم زهرة الآلام الشائعة في تقليل النوبات، حيث إن لها تأثيرا مضادا للتشنجات.

علاج الالتهابات

تشير بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أن زهرة الآلام الشائعة كأحد العلاجات المستخدمة كمضاد للالتهاب وتخفيف الألم.


فوائد أخري

كما تم استخدمها لعلاج حالات مرضية مختلفة. وتشمل:

البثور.

الجروح.

الحروق.

ألم الأذن.

مشاكل الكبد.

خفض ضغط الدم.

اضطراب فرط الحركة.

انقطاع الطمث.

البواسير.

اضطرابات المسالك البولية.


أضرار زهرة الآلام

الدراسات حول منافع زهرة الآلام الشائعة قليلة جدا. ولذلك ينبغي استشارة طبيب قبل استخدامها. فقد تسبب عشبة زهرة الآلام البرية بعض الأضرار مثل الشعور بالنعاس والدوخة والارتباك والغثيان وضربات القلب السريعة والترنح لدي بعض الأفراد. ولذلك ينبغي عدم تناولها مع الأدوية المهدئة.

وقد يكون لها تأثير خطير خاصة إذا ما تم تناولها بمعدل يزيد عن 3.5 جرامات لمدة يومين. ولذلك ينبغي تجنبها قبل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة وكذلك تجنبها خلال فترة الحمل، حيث تسبب تقلصات الرحم. ولا يعرف الكثير عن تأثيرها خلال فترة الرضاعة. ولم تتم دراسة تأثيرها على الأطفال ولذلك ينبغي عدم إعطائها للأطفال.


كيف يتم استخدام زهرة الآلام؟

تضاف زهرة الآلام والسيقان والأوراق المجففة بمقدار نحو ملعقة متوسطة إلى كمية من الماء المغلي الذي ينقع لمدة 10 دقائق ثم يصفي، لعمل شاي الأعشاب والذي يشرب 3 مرات يوميا. وهي تباع في محالّ الأعشاب، كما تتوفر كذلك في شكل مستخلصات سائلة وأقراص وصبغات وكبسولات مستخلصة من الزهرة.


هل تؤكل فاكهة زهرة الآلام؟

فاكهة زهرة الآلام الناضجة تشبه التوت. ولونها قد يكون أصفر أو أرجوانيا. وبعض أنواع فاكهة العاطفة (passionfruit) صالحة للأكل.


وبشكل عام، تعتبر زهرة الآلام آمنة وغير سامة. ومع ذلك ينصح بتناولها تحت إشراف طبي. وهذه النبتة لها بدائل مثل البابونج، حيث إن له تأثيرا فعالا في تقليل القلق وربما يعمل كمضاد للاكتئاب.


الاسمبريد إلكترونيرسالة