JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

علاج الجيوب الانفية: دليلك الشامل لأفضل طرق العلاج

خط المقالة

علاج الجيوب الانفية:دليلك الشامل لأفضل طرق العلاج





هل تشتكي من التهاب الجيوب الانفية؟ هل تتنفس بصعوبة؟ هل تشتكي بألم في وجهك وصداع مستمر؟ حسنا لا تقلق، ستجد في هذا المقال طرق علاج الجيوب الأنفية ومعرفة أسباب التهاب الجيوب الأنفية المختلفة لتحديد علاج الجيوب الأنفية المناسب لحالتك. ومن المهم بطبيعة الحال العرض على أخصائي الأنف والأذن والحنجرة لتشخيص الحالة بشكل سليم.




1- علاج الجيوب الانفية


علاج الجيوب الانفية paranasal sinuses بشكل سليم يبدأ بالتشخيص الصحيح، فلابد أن يعرف طبيبك عن أعراضك ليتأكد من التشخيص الصحيح ووصف علاج التهاب الجيوب الانفية المناسب لحالتك، سيقوم الطبيب بفحص وضغط منطقة الأنف والوجه، ويفحص أنفك من الداخل. يمكن للأطباء عادة تشخيص الحالة بناء على الفحص الظاهري أو عن طريق شكوى المريض ووصف علاج الجيوب الانفية المناسب. ومع ذلك، فهناك طرق أخرى لتشخيص التهاب الجيوب الأنفية الحاد مثل:

  • يستلزم علاج الجيوب الانفية عدة فحوصات منها تنظير الانف، حيث يتم إدخال أنبوب رفيع ومرن (منظار داخلي) من خلال أنفك حتى يتمكن طبيبك من فحص الجيوب الانفية بصريا لمعرفة وتحديد نوع التهاب الجيوب الانفية لديك.
  • دراسات التصوير الشعاعي. صورة مقطعية توضح تفاصيل الجيوب الانفية ومنطقة الأنف.

  • يتم أخذ عينات من الأنف والجيوب الانفية. بشكل عام، ولا تعد الاختبارات المعملية ضرورية لتشخيص التهاب الجيوب الانفية الحاد. ومع ذلك، إذا كانت الحالة لا تستجيب للعلاج أو تزداد سوءا، فقد تساعد عينة (مزرعة) من الأنف أو الجيوب الانفية في معرفة السبب، مثل العدوى البكتيرية المحتملة للجيوب الانفية.

  •  اختبار الحساسية من أساسيات تشخيص التهاب الجيوب الانفية حتي يتم علاج الجيوب الانفية بشكل صحيح، فإذا اشتبه طبيبك في أن الحساسية هي سبب التهاب الجيوب الانفية الحاد، فسوف يوصي بإجراء اختبار حساسية الجلد، وهو إجراء آمن وسريع يمكن أن يساعد في تحديد نوع الحساسية المسببة لالتهاب الأنف.



2- أنواع التهاب الجيوب الانفية

يمكن تصنيف التهاب الجيوب الانفية حسب مدة الالتهاب أو من خلال المسببات. تشمل أنواع التهاب الجيوب الانفية على ما يلي:

  • التهاب الجيوب الانفية الحاد
غالبا ما تظهر أعراض التهاب الجيوب الانفية الحاد فجأة بسبب التهاب الجهاز التنفسي الفيروسي أو الحساسية الموسمية. عادة ما تستمر الأعراض من 7 إلى 10 أيام ويتم حلها باستخدام الأدوية المناسبة لالتهاب الجيوب الانفية، وأحيانا يستمر التهاب الجيوب الانفية الحاد في بعض الأحيان من أسبوعين إلى أربعة أسابيع




  • التهاب الجيوب الانفية شبه الحاد
يحدث التهاب الجيوب تحت الحاد بسبب عدوى بكتيرية أو حساسية، خاصة إذا لم يتم علاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد بشكل كامل. عادة ما تستمر أعراض التهاب الجيوب الانفية تحت الحاد من شهر إلى ثلاثة أشهر.



  • التهاب الجيوب الانفية المزمن
يعد التهاب الجيوب الأنفية مزمنا اذا استمر لأكثر من ثلاثة أشهر. يمكن أيضا اعتبار التهاب الجيوب الأنفية التهابا مزمنا إذا تكررت أعراض الجيوب الانفية ثلاث مرات أو أكثر سنويا. السبب الأكثر شيوعا لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن هو العدوى البكتيرية، ولكن يمكن أيضا أن يكون سببها الحساسية المزمنة أو الربو أو تشوهات الأنف أو الزوائد الانفية.



  • التهاب الجيوب الانفية المتكرر
ينتج التهاب الجيوب الأنفية المتكرر عن 4 نوبات من التهاب الجيوب الانفية الحاد كل عام، وتستمر كل نوبة 7 أيام أو أكثر.




  • التهاب الجيوب الانفية الفيروسي
يسبب التهاب الجيوب الانفية الفيروسي أعراضا شبيهة بالبرد مثل سيلان الأنف والعطس واحتقان الأنف والسعال. عادة ما يختفي هذا النوع من التهاب الجيوب الانفية من تلقاء نفسه في غضون 10 أيام.




  • التهاب الجيوب الانفية البكتيري
يتميز بإفرازات أنفية كثيفة خضراء أو صفراء، بالإضافة إلى وجود ألم وضغط في منطقة الوجه. يتطلب التهاب الجيوب الانفية الجرثومي العلاج بالمضادات الحيوية ولن يختفي من تلقاء نفسه.




  • التهاب الجيوب الانفية التحسسي
التهاب الجيوب الأنفية التحسسي، المعروف أيضا باسم حساسية الجيوب الانفية، يمكن أن يكون له أعراض تظهر فجأة في أوقات محددة من العام أو تستمر لفترة طويلة على مدار العام، اعتمادا على مسببات الحساسية أو المهيجات التي تسببها، يتميز بالعطس وحكة الأنف والحلق أو العينين واحتقان الأنف.




3- اسباب التهاب الجيوب الانفية



غالبا ما يعتقد أن التهاب الجيوب الانفية ناتج عن عدوى بكتيرية. ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن هذه البكتيريا عادة لا تسبب أي مشاكل ما لم تنحصر في الأنف وتتكاثر في منطقة الجيوب الأنفية. لذلك، فإن انسداد القنوات الصغيرة للجيوب الانفية هو السبب الرئيسي لالتهاب الجيوب الانفية، وإعادة فتح قنوات الصرف هو مفتاح العلاج. وتجدر الإشارة أيضا إلى أن معظم حالات التهاب الجيوب الانفية ناتجة عن عدوى فيروسية وليست جرثومية.


4- عوامل تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية

يمكن أن يصاب أي شخص بالتهاب الجيوب الانفية، ولكن هناك عوامل معينة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأعراض الجيوب الانفية. تشمل هذه العوامل:
  •  الحاجز المنحرف.
  • الزوائد الانفية أو الأورام السرطانية داخل الأنف.
  • وجود زائدة عظمية داخل الأنف.
  • الحساسية السابقة لحبوب اللقاح والغبار ومسببات الحساسية الأخرى.
  •  التعرض للعفن.
  •  ضعف الجهاز المناعي بسبب عدوى مثل الإيدز أو العلاج بالأدوية المثبطة للمناعة.
  •  التعرض لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، وخاصة نزلات البرد الفيروسية.
  •  الإصابة بالتهاب الأسنان.
  •  استخدام مضادات الهيستامين.
  •  جفاف الهواء.
  • التدخين أو تعاطي المخدرات مثل الكوكايين.
  • التليف الكيسي.
  • يمكن أن يعرض السفر الجوي الناس لتركيزات عالية من الجراثيم.
  • يجب تحديد سبب التهاب الجيوب الانفية من أجل اختيار علاج الجيوب الانفية لمناسب.

أما بالنسبة لعوامل الخطر وأسباب التهاب الجيوب الانفية عند الأطفال، فتشمل:
- استخدام اللهايات ويطلق عليها ايضا(الببرونة - السهاية).
- الشرب من الزجاجة أثناء الاستلقاء على الظهر.
- وجود شخص مدخن حول الطفل.
- عدوى من الاختلاط مع الأطفال الآخرين في الحضانة أو المدرسة.
- الإصابة بالحساسية.



5- طرق علاج التهاب الجيوب الانفية

يعتمد تحديد أفضل علاج الجيوب الأنفية على سبب هذا الالتهاب وشدة أعراضه. بشكل عام فإن الهدف من علاج الجيوب الانفية هو القضاء على سبب الالتهاب وتقليل الالتهاب الذي يسبب انسداد الممرات الانفية. عادة ما يتضمن علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن والمستمر العديد من الأدوية، بالإضافة إلى الإجراءات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض.

ويتناول هذا الجزء من المقال، انواع العلاج المختلفة التي تساعد في علاج الجيوب الأنفية وتخفيف الأعراض فيما يلى:

  • علاج الجيوب الأنفية في المنزل
في كثير من الحالات، يمكن علاج التهاب الجيوب الأنفية بشكل سريع ودائم بشكل طبيعي في المنزل، دون الحاجة إلى مضادات حيوية، حيث توجد مجموعة متنوعة من العلاجات المنزلية التي يمكن اتباعها للمساعدة في تفريغ جيوب الأنف المحتقن وتخفيف الأعراض. وهي:
- غسل الأنف بالماء والملح (محلول ملحي).
- ضع الماء الدافئ على وجهك، تساعد هذه الكمادات على فتح ممرات الجيوب الانفية وتقليل أعراض الالتهاب وتقليل التورم في المنطقة.
- تناول الكثير من السوائل مفيد في علاج الجيوب الأنفية، مثل العصير والماء، حيث تساعد السوائل على ترقيق المخاط حتى يمر عبر ممرات الجيوب الأنفية بسهولة أكبر.
- يساعد استنشاق البخار أيضا أو أخذ حمام طويل في حمام ساخن، أو تغطية وجهك بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ واستنشاق البخار المتصاعد منه، أو غليان الماء في غلاية وصبه في قدر، وتغطية رأسك بـ منشفة ثم انحنى فوق المقلاة بعد استنشاق البخار.
- نم ورأسك مرفوعا، وإذا كنت تشعر بالألم في جانب واحد فقط، فقم بالنوم مع الجانب غير المؤلم على وسادة مريحة.
- أضف بضع قطرات من زيت المنثول أو زيت الأوكالبتوس إلى الماء الساخن وقم بإستنشاقها.
- بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكن استخدامها لعلاج التهاب الجيوب الانفية في المنزل، بما في ذلك مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين لصداع الجيوب الأنفية ومزيلات احتقان الانف وبخاخات الأنف التي تحتوي على الكورتيزون.
- تجنب مضادات الهيستامين لعلاج الجيوب الأنفية، ففي حين أنها مفيدة لسيلان الأنف مع الحساسية ونزلات البرد، فإنها يمكن أن تزيد من سمك المخاط الذي يصعب تصريفه. وكانت هذه أفضل طرق علاج الجيوب الأنفية بالمنزل.


  • علاج الجيوب الانفية بالأدوية
تعتمد خيارات الأدوية لعلاج التهاب الجيوب الانفية على سبب الالتهاب وتشمل:

  • أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية
يبحث معظم مرضى الجيوب الانفية عن ما هو افضل مضاد حيوي لعلاج الجيوب الانفيه؟ وذلك عبر الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وموقع بحث جوجل، ويقدم لهم معظم الأطباء المضادات الحيوية لعلاج الالتهاب، وبفضل تأثير الإعلانات المستمرة على التليفزيون والصحف ومواقع الانترنت المختلفة، وقد تطورت المضادات الحيوية بالفعل إلى خيار جيد جدا في علاج الجيوب الانفية، لكن المضاد الحيوي لن يؤدي وظيفته إلا إذا كان التهاب الجيوب الانفية ناتجا عن عدوى بكتيرية فقط. 

فإذا لم يتحسن التهاب الجيوب الانفية في غضون أسبوعين، أو إذا كان الالتهاب شديدا في البداية، فسيصف الطبيب مضادا حيويا لعلاج الجيوب الانفية، وبما أن البكتيريا المقاومة تعيش غالبا في الأنف والجيوب الانفية، فمن المنطقي استخدامها مضاد حيوي من المضادات الحيوية الجديدة المستهدفة ضد هذه الأنواع من البكتيريا. وغالبا ما يستخدم أموكسيسيلين أو حمض أموكسيسيلين كلافولانيك كعلاج أولي لالتهاب الجيوب الانفية. 

أما بالنسبة لمن لديه حساسية من البنسلين، أو الحالات التي لا يستجيبون للأموكسيسيلين، أو الذين يعانون من مرض خطير فى نفس الوقت، يمكن استخدام المضادات الحيوية التالية في علاج الجيوب الانفية،وهى:
  • كلاريثروميسين CLARITHROMYCINE.
  • أزيثروميسين Azithromycin.
  • سلفاميثوكسازول Sulfamethoxazole.
  • سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin.
استخدم المضادات الحيوية في علاج الجيوب الانفية وفقا لتوجيهات طبيبك وأكمل دورة من المضادات الحيوية لمنع البكتيريا المسببة للعدوى في الجيوب الانفية من أن تصبح مقاومة للمضادات الحيوية، مما قد يؤدي إلى التهابات مستعصية يصعب علاجها. عادة ما يتضمن علاج الجيوب الانفية مضادات حيوية يومية لمدة 10-14 يوما او اكثر.




  • مزيلات احتقان الجيوب الانفية
يمكن استخدام بخاخات احتقان الأنف مثل زايلوميتازولين xylomethazoline وأوكسي الميتازولين oxymetazoline لعلاج الجيوب الأنفية، ولكن لا ينبغي استخدامها لأكثر من ثلاثة أيام دون استشارة الطبيب لأنها تجفف بطانة الأنف. اضافة الى بخاخات الأنف، تتوفر أيضا علاجات أخرى تحتوي على مزيلات الاحتقان، مثل السودوإيفيدرين Pseudoephedrine.




  • الهرمونات الستيرويدية القشرية لعلاج احتقان الجيوب الأنفية
تتوفر الكورتيكوستيرويدات على شكل بخاخ للأنف أو عن طريق الفم لعلاج حساسية الجيوب الانفية. يصف الأطباء عادة الستيرويدات الفموية قصيرة الأمد للعدوى المزمنة التي لا تستجيب للمضادات الحيوية. لأن الستيرويدات الفموية لها آثار جانبية أكثر من المنشطات الموضعية في علاج الجيوب الانفية. تشمل أمثلة الكورتيكوستيرويدات التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب الجيوب الأنفية فلوتيكاسون Fluticasone وموميتازون Mometasone




  • العلاج المناعي للجيوب الانفية

التهاب الجيوب الأنفية المزمن الناجم عن نقص المناعة يمكن أن يشمله العلاج المناعي، مثل الجلوبيولين المناعي الوريدي Globulin، لتعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى والالتهابات. حيث أجرى العلماء عددا من الدراسات لقياس فعالية العلاج المناعي في علاج التهاب الجيوب الانفية، بما في ذلك دراسة أجريت عام 2004 حيث تم فحص 114 مريضا مصابا بالتهاب الجيوب الانفية باستخدام مسحات الأنف، وأكد التشخيص بالأشعة المقطعية للأنف والصدر. 

كما تم إجراء استبيانات حول ظروفهم الطبية والأعراض التي اشتكوا منها قبل وبعد تطبيق العلاج المناعي، وصلت نتائج العلاج إلى 99٪ من المرضى تم شفاؤهم واختفت الأعراض، بينما لا يزال 1٪ من المرضى غير متأكدين من نتائج العلاج. 




  • أدوية علاج التهاب الجيوب الانفية الأخرى
قد يشمل علاج الجيوب الانفية الأدوية التالية:

- أدوية علاج صداع الجيوب الانفية، مثل اسيتامينوفين Acetaminophen، ايبوبروفين Ibuprofen والأسبرين Aspirin.

- يستخدم بخاخ المحلول الملحي في شطف الممرات الانفية وتخفيف الأعراض وعلاج التهاب الجيوب الانفية.

- يجب استخدام مضادات الهيستامين فقط لعلاج حساسية الجيوب الانفية، والتي تسببها الحساسية.




  • علاج الجيوب الانفية بالجراحة
يعتبر علاج الجيوب الانفية بالجراحة هي الحل النهائي لالتهاب الجيوب الانفية المزمن أو المتكرر. فهناك طرق عديدة لعلاج الجيوب الانفية عند الأطفال والكبار، واختيار العلاج المناسب للمريض يعتمد على سبب الالتهاب، وشدة الأعراض، وعمر المريض. 

قد يجري الأطباء جراحة لتفريغ الجيوب الانفية، أو علاج الحاجز المنحرف، أو إزالة السلائل الانفية التي تسبب التهاب الجيوب الانفية. قد يقوم الأطباء أيضا بإجراء عملية جراحية لعلاج ازدواج الجيوب الانفية لبعض حالات التهاب الجيوب الانفية المزمن الذي لا يحل بالعلاج الطبي. ومن المهم معرفة أن الجراحة هي الخيار الأخير لعلاج التهاب الجيوب الانفية عند الأطفال لأنه يجب تجربة علاج آخر على الأقل قبل اللجوء إلى الجراحة.



  • جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار
جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار هي إجراء جراحي آخر يستخدم في علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن، بحيث يتم استخدم أداة صغيرة لإزالة الأنسجة الزائدة، أو السلائل الأنفية أو الخراجات التي تعمل على تكبير الجيوب الانفية.




  • علاج الجيوب الانفية بالاعشاب
 يمكن علاج الجيوب الانفية بالأعشاب في المنزل، يسبب التهاب الجيوب الانفية العديد من الأعراض المزعجة للمريض خاصة الصداع والضغط في منطقة الرأس وفقدان الرائحة مما يجعل المريض يبحث عن طرق ووسائل مختلفة لعلاج المشكلة أو تخفيف أعراضها المزعجة مثل علاج الجيوب الانفية بالاعشاب. يوجد مجموعة متنوعة من العلاجات العشبية الطبيعية لالتهاب الجيوب الانفية التي يمكن العثور عليها في العديد من المنازل. وفيما يلي بعض أهم الأمثلة على علاجات الجيوب الانفية بالأعشاب:


- علاج التهاب الجيوب الانفية بالزنجبيل

من الأمثلة الشائعة على استخدام الأعشاب لعلاج التهاب الجيوب الأنفية استخدام الزنجبيل، لما له من خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، مما يجعله خيارا فعالا لتقليل التورم والتهيج في منطقة الجيوب الانفية. بالإضافة إلى أن الزنجبيل قادر على قتل البكتيريا المسببة لالتهاب الجيوب الانفية.

كإحدى الطرق الممكنة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية بالزنجبيل، يمكنك شرب مزيج من مشروب الزنجبيل الطازج وملعقة صغيرة من العسل 3 مرات يوميا.

فائدة أخرى لاستخدام الزنجبيل في التهاب الجيوب الانفية هي أنه يمكن استخدامه كعلاج طبيعي للصداع وتسكين الآلام المصاحبة لالتهاب الجيوب الانفية. الزنجبيل مفيد أيضا إذا كنت تريد العلاجات العشبية لالتهاب الجيوب الانفية التحسسي، حيث وجد أنه يقلل من سيلان الأنف وانسدادها بنفس طريقة أدوية الحساسية. ولن يسبب أعراض جانبية مثل النعاس. 


- علاج الجيوب الانفية بالثوم

أيضا، إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن العلاجات العشبية لالتهاب الجيوب الانفية، فيمكنك ذكر الثوم لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا وفعال ضد مجموعة واسعة من البكتيريا، بما في ذلك البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية المتعددة، والتي يمكن أن تساهم في التهاب الجيوب الانفية. 

ورغم فائدة الثوم في علاج الجيوب الانفية، الا أنه يمكن أن يؤدي الثوم إلى تفاقم أعراض التهاب الجيوب الانفية بشكل مفاجئ بدلا من معالجتها، خاصة عند محاولة وضع الثوم مباشرة في الأنف، حيث أن رائحته القوية يمكن أن تهيج الأنف والجيوب الانفية، فضلا عن زيادة إنتاج المخاط وتراكمه داخل الأنف، وأيضا هناك خطر أن تلتصق أو تعلق فص الثوم بالكامل يبقى في الأنف. 
لذلك وبناء على ما سبق يوصى بعدم استخدام الثوم في علاج التهاب الجيوب الانفية.


- علاج حساسية الجيوب الانفية بالبصل

يساعد البصل الطازج في فتح الجيوب الانفية بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البصل على الكير سيتين، وهو مركب له خصائص مضادة للهيستامين يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب واحتقان الأنف، لذلك يمكن التوصية بالبصل عندما تريد علاجات عشبية لالتهاب الجيوب الأنفية. كما أن ما يزيد من فعالية البصل في علاج التهاب الجيوب الانفية هو خصائصه المضادة للبكتيريا.
تشمل علاجات الجيوب الانفية بالبصل تناولها نيئا وهي أفضل طريقة، أو إضافة البصل إلى الحساء الساخن وشرب الحساء في كوب مع إبقاء البخار والبصل قريبين من الأنف للاستنشاق. 



- علاج الجيوب الأنفية بالليمون
الليمون فعال في علاج العديد من مشاكل الجسم، ومنها علاج الجيوب الأنفية، وهناك عدة طرق لاستخدام الليمون في علاج الجيوب الأنفية كالتالي:

العسل مع الليمون لعلاج الجيوب الانفية، تناول كوب من الماء الفاتر مع اضافة ملعقة عسل نحل كبيرة وبضعة قطرات من الليمون وشربها.
عصير الليمون والشاي، ضع بضعة قطرات من الليمون بالشاي، فهو يساعد في سيلان الأنف بشكل طبيعي ويخفف من أعراض نزلات البرد.
شاي الزنجبيل بالليمون، ضع ملعقة من العسل مع قطع زنجبيل صغيرة وبضع قطرات من الليمون وتناوله ثلاث مرات يوميا، قم بغلي الزنجبيل ثم تركه ليبرد ثم ضع العسل والليمون واخلطهم جيدا واشربه دافئا.



6- هل تقطير الليمون في الانف مفيد؟

لا يجوز تقطير الليمون في الأنف لأنه يؤدي الى تدمير الطبقة الغشائية التي تبطن الأنف. فقط يمكن تناول عصير الليمون مع الشاي أو الزنجبيل أو العسل يفيد في علاج الجيوب الأنفية. وهذه أفضل طريقة لاستخدام الليمون لعلاج التهاب الجيوب الانفية.





7- علاج الجيوب الأنفية بالميليسا

ثبت أن بلسم الليمون (ميليسا أوفيسيناليس) يحتوي على العديد من الخصائص التي تجعله علاجا رائعا للجيوب الانفية، وهى نبتة تشبه رائحتها الليمون وتحتوي علي خصائص مضادة للجراثيم، الميكروبات، الحساسية والتشنجات. لذلك، يمكن اعتبار هذه العشبة من أهم الأمثلة على طب الأعشاب في علاج التهاب الجيوب الأنفية.





8- علاج الجيوب الانفية بالفلفل الحار

الفلفل، وخاصة الفلفل الحار، له خصائص مزيلة للاحتقان يمكن أن تساعد في توفير الراحة والعلاج السريع لأعراض احتقان والتهاب الجيوب الانفية. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تجربة علاج الجيوب الانفية بالأعشاب، يجب أن تتجنب استنشاق الفلفل مباشرة من خلال أنفك، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج الفم والأنف.


الأفضل من ذلك هو صنع شاي أو مشروب الفلفل الحار وذلك بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الفلفل المطحون وملعقتين صغيرتين من العسل إلى كوب من الماء المغلي وشربه. يمكن تناول هذا المشروب 2-3 مرات في اليوم، ولكن يجب تجنب الإفراط في تناوله لأنه يمكن أن يسبب العديد من الآثار الجانبية بما في ذلك تهيج الفم والمعدة والإسهال. وبناء على ما سبق، لا ينصح باستخدام الفلفل الحار في علاج الجيوب الأنفية لما ينتج عنه من اعراض جانبية، وخصوصا بالمعدة والقولون، وأيضا اللذين يعانون من التهاب البواسير.




9- علاج الجيوب الأنفية بالكركم

لا يزال جذر الكركم، أحد تلك التوابل الرائعة والعطرة التي يشيع استخدامها في المطبخ الهندي وبعض أطباق الشرق الأوسط، متضاربا بشأن استخدامه المحتمل كأحد العلاجات العشبية لالتهاب الجيوب الأنفية. حيث يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات يمكنها علاج اعراض التهاب جيوب الانف، ولكنه لا يقتل البكتيريا والميكروبات التي قد تكون السبب الرئيسي لحساسية والتهاب الجيوب الأنفية.




10- علاج التهاب الجيوب الانفية بخل التفاح

خل التفاح مكون طبيعي رائع له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك علاج الجيوب الأنفية. يساعد على تخفيف المخاط في الأنف، ويخفف الاحتقان وضغط الجيوب الأنفية، ويعيد توازن درجة الحموضة في الجيوب الأنفية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية، بما في ذلك البكتيريا والفطريات. ويجب تجنب وضع خل التفاح مباشرة في أنفك واستخدام إحدى الطرق التالية:


طرق استخدام خل التفاح للجيوب الأنفية

- خل التفاح مع الماء الدافئ
أضف ملعقتين صغيرتين من خل التفاح في كوب 100 مل من الماء الدافئ واستخدمه على الأقل 2-3 مرات في اليوم وستكون قادرًا على تجربة تغييرات كبيرة في حالتك.



- خل التفاح مع العسل
   إنها طريقة شائعة الاستخدام وجربة ويقال إنها فعالة للغاية. أضف 1 ملعقة كبيرة من العسل إلى 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح ، واخلط جيدًا واستهلك هذا الخليط مرتين على الأقل في اليوم. تعمل الخصائص المضادة للبكتيريا لكل من المكونات على تهدئة الانزعاج بشكل فعال ومنع البكتيريا من نشر العدوى.



- عصير التفاح والبخار

أضف 3-4 ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى وعاء من الماء الساخن ، وقم بتغطية رأسك واستقبل البخار. يمكنك أيضًا استخدام جهاز بخار لهذا الغرض وسوف يقلل بشكل كبير من احتقان الممرات الأنفية ويهدئ الأعراض المرتبطة بالجيوب الأنفية المزعجة.




-علاج الجيوب الأنفية بزيت الزيتون 

نعم زيت الزيتون يساعد في تعقيم وتنظيف الجيوب الأنفية والتخلص من احتقان الانف، لأن زيت الزيتون يحتوي على مضادات حيوية ومضادات للفطيريات والبكتيريا مما يعمل على التخلص من هذه المركبات الضارة، فيساعد الجيوب الأنفية على التخلص منها وبالتالي فيعتبر زيت الزيتون من افضل الزيوت الأساسية لعلاج التهاب الجيوب الانفية.




- زيت الزيتون في الانف 
لا يعتبر وضع زيت الزيتون في الانف مضرا، بل علي العكس فهو فعال جدا في التخلص من احتقان الجيوب الأنفية وتعقيم وتطهير الأنف من البكتيريا والفطريات.



- علاج الجيوب الانفية بالأعشاب الاخرى
تشمل الأمثلة الأخرى على علاجات الجيوب الانفية بالأعشاب في المنزل ما يلي:

زيت النعناع، يعمل على فتح المجاري التنفسية الناتجة عن التهاب الجيوب الانفية.

عرق السوس (العرقسوس)، يشبه الكورتيزون في مفعوله، يقلل من التهابات الجسم بشكل عام.

الشاي الأخضر، يساعد الشاي الأخضر في تقليل الالتهابات ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تنظف تجويف الأنف.

البابونج، تأثير البابونج لعلاج الجيوب الأنفية نفس تأثير الشاي الأخضر لاحتوائه علي مضادات الأكسدة.

الفجل، يعمل علي افراز المخاط وتقليل التهاب الجيوب الأنفية، وخصوصا النوع الحار.

زيت اللافندر، يحتوي اللافندر علي خصائص ومركبات مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، لذا فهو فعال في علاج الجيوب الانفية.




11- طرق الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية

لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من التهاب الجيوب الأنفية، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها والتي قد تساعد، مثل:

  • ارفع الرأس أثناء النوم.
  • اقلاع عن التدخين وحاول ألا تتعرض لدخان الآخرين.
  • اغسل يديك كثيرا، خاصة خلال موسم البرد والإنفلونزا، وتجنب لمس وجهك.
  • ابتعد عن الأشياء التي تعرف أن لديك حساسية منها، لأنها يمكن أن تسبب التهاب الجيوب الأنفية.
  • تحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى أدوية موصوفة أو مضادات الحساسية.




12- ماذا يحدث إذا لم يتم علاج التهاب الجيوب الأنفية؟

اذا أهملت علاج الجيوب الأنفية فمن المتوقع حدوث المضاعفات التالية:

  • التعرض لعدوى في العظام.
  • قد تنتشر العدوى إلى العين مسببة إعاقة بصرية.
  • زيادة الألم وعدم الراحة حتى يبدأ الالتهاب في التراجع.
  • من الممكن أن تنتشر العدوى إلى العظام والجلد المحيطين بمنطقة الجيوب الانفية.
  • في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي التهاب الجيوب الأنفية غير المعالج إلى التهاب السحايا.



13- ىماذا يأكل مريض الجيوب الأنفية؟

تعد بعض الأطعمة والمشروبات فعالة للوقاية وعلاج الجيوب الانفية وهذه أفضل 9 أطعمة لعلاج الجيوب الأنفية:
1- الأناناس. 
2- البطيخ .
3- الزنجبيل .
4- الفجل. 
5- شوربة ساخنة .
6- خل التفاح .
7- الشاي الأخضر.
8- البابونج.
9- عرق السوس.



14- هل البرتقال مفيد للجيوب الانفية؟

نعم البرتقال مفيد للجيوب الأنفية حيث أنه غني فيتامين سي الذي يقوي المناعة ويقي من البرد، وهو أحد اسباب التهاب الجيوب الأنفية في فصل الشتاء.



15- هل البيض يهيج الجيوب الانفيه؟

يسبب البيض حساسية لبعض الأشخاص مسببا احتقان الجيوب الانفية والرشح، بالإضافة الى حساسية الجلد، وقد تختلف اعراض الحساسية من شخص لآخر.



16- كم يستمر صداع الجيوب الأنفية؟

صداع الجيوب الانفية يستمر فترات طويلة، في بعض الأحيان يستمر لبضعة أيام، اما الصداع النصفي فيستمر من ساعات الى يومين علي الأكثر.



17- هل الشمس مفيدة للجيوب الأنفية؟

نعم، التعرض للشمس 5 ساعات اسبوعيا علي الأقل يجعل الجسم قدرا علي انتاج كمية كافية من فيتامين د. فلقد ذكرت بعض الأبحاث العلمية أنه تم ملاحظة أن اغلب المصابون بالتهاب الجيوب الأنفية لديهم كميات قليلة من فيتامين د، لذا ينصح بالتعرض للشمس مدة كافية أو تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د.



18- هل القرفة مفيدة للجيوب الانفية؟

نعم القرفة مفيدة في علاج التهاب الجيوب الأنفية، فهي تعمل علي ارتخاء العضلات وتنظيف الأنف والتخلص من القلق.



19- متى تختفي اعراض التهاب الجيوب الانفية؟  

علي الأغلب تنتهي أعراض التهاب الجيوب الانفية خلال أسابيع، وأحيانا تستمر لأكثر من ذلك اذا كان التهاب الجيوب الانفية مزمنا.


 


التهاب الجيوب الأنفية من المشاكل المزعجة التي تصيب الأنف وتسبب لك الإزعاج أثناء التنفس، حيث تحل السوائل محل الهواء في الجيوب الأنفية وتخلق بيئة مناسبة لتكاثر الكائنات المسببة للعدوى مثل البكتيريا اللاهوائية، وهذا يؤدي إلى ظهور مجموعة من أعراض مثل الحمى والإفرازات غير الطبيعية من الأنف، ويمكن علاجها باستخدام قطرات مزيلات الاحتقان والمضادات الحيوية ومسكنات الألم لعلاج أعراض الحساسية الأنفية المزمن، ولكن إذا استمرت ولم تستجب للعلاج فعليك استشارة الطبيب.







الاسمبريد إلكترونيرسالة