JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

فوائد الزنجبيل المذهلة: هل تعلمها؟

خط المقالة
فوائد الزنجبيل



فوائد الزنجبيل (ginger) عديدة ويرجع ذلك لاحتوائه على العديد من المركبات المضادة للأكسدة وغيرها من زيوت صحية ً مثل الجينجيرول والزينجيرون. ولأن له فوائد مذهلة فقد ذكره الله -عز وجل-  في القرآن الكريم. والآن، هل لديك فضول لمعرفة فوائده الكثيرة؟ إذا كانت الإجابة بنعم فتابع القراءة.


أهم فوائد الزنجبيل الصحية

الزنجبيل من الأعشاب الطبية التي استخدمت من آلاف السنين كعلاج، حيث يتميز باحتوائه على الكثير من العناصر المدهشة، مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والزيوت الصحية. ومن أهم هذه الفوائد الآتية:


فوائد الزنجبيل لعلاج البرد والإنفلونزا

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والإنفلونزا، حيث إنه يساهم في التخلص من البلغم والسعال المصاحب لهذه الأمراض وكذلك يؤدي إلى تهدئة الحلق.


علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يُساعد على بحسين الهضم ويساعد على التخلص من التقلصات والألم وكذلك تخفيف حدة الإسهال والتهابات الأمعاء. كما يساهم الزنجبيل الأخضر في علاج قرح المعدة وذلك من خلال زيادة إفرازات المخاط.


فوائد الزنجبيل للكبد

يزيل الزنجبيل السموم من جسم الإنسان وخاصة الكبد، حيث يحتوي الزنجبيل على مادة الكبريت التي تعمل على تنشيط الأنزيمات وكذلك إزالة الدهون من على الكبد.


لتخفيض الضغط

يساعد الزنجبيل على خفض ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم ويقلل من فرص حدوث الجلطات.


فوائد الزنجبيل للأطفال

يحسن من شهية الأطفال ومن الامتصاص. واستخدام مشروب الزنجبيل والليمون يخفض احتقان الحلق عند إصابتهم بالبرد أو الإنفلونزا. وتوصي هيئة الدواء والغذاء الأمريكية بالا تتخطى الجرعة 4 جرامات في اليوم.


فوائد الزنجبيل للحامل

يعتبر الزنجبيل من المشروبات المفضلة للنساء الحوامل لدوره في تخفيف الشعور بالغثيان والقيء في الشهور الأولى من الحمل.


فوائد الزنجبيل للرجال

فوائد الزنجبيل للجنس كثيرة، فهو يوسع الأوعية الدموية ويحسن معدلات تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وبالتالي تقوية الانتصاب. وهذا يعزز الرغبة الجنسية، وسواء تم تناوله كمشروب (مغلي أو منقوع) أو بوضعه في الطعام كتوابل أو كمحسنات طعم.


فوائد الزنجبيل للشعر

فوائد الزنجبيل عديدة ومنها حماية الشعر من التساقط كما يقوي البصيلات ويطول الخصلات ويجعلها أكثر لمعانا وكثافة، حيث يحتوي الزنجبيل على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تحمي فروة الرأس. ويستخدمه البعض مع الصبار بهدف لمعالجة تقصف الشعر.


فوائد الزنجبيل للتنحيف

يعزز من إفراز أنزيمات الهضم وينظم عملية الهضم والتمثيل الغذائي. كما أن شرب الزنجبيل مع الليمون يحسن الحرق، ومن ثم يُساهم في إنقاص الوزن. ويستخدم البعض خليطا من ماء الزنجبيل والكزبرة (نصف ملعقة) كوصفة لفقدان الوزن. كما يضيف البعض الآخر القرنفل كوصفة لتنحيف الجسم.


علاج الصداع

من ضمن مكوناته مادة تسمى السيروتونين وهذه المادة تقلل من حدة الصداع. وهذا ما أثبتته مراجعة علمية نشرت مؤخرا، حيث أوضحت أن الزنجبيل يخفف جميع أنواعه بما فيها صداع الشقيقة بكفاءة.


لتخفيف الغثيان (nausea)

أظهرت الدراسات أنه يعالج الغثيان والقيء. ويستخلص منه جذور الزنجبيل بعض المنتجات الدوائية مثل كبسولات لعلاج الترجيع. ويفضل تناوله قبل ساعات قليلة من السفر للوقاية من دوار الحركة.


فوائد قناع الزنجبيل للبشرة

يستخدم كمسك على البشرة، حيث يقوم بتفتيحها وحمايتها من خلايا الوجه من أشعة الشمس. كما يستخدم لعلاج أثار الندبات والبقع ويحافظ على نضارة ونعومة الجلد.


تخفيف الالتهابات والألم

يخفف شرب الزنجبيل من الالتهابات والآلام لاحتوائه على مضادات الالتهاب، والتي يمكن أن تساعد في تقليل التهابات الجسم.


فوائده لمرضى السكري

يساعد الزنجبيل على تخفيض السكر بنسبة تصل إلى 35 %، ويقلل من مقاومة الخلايا للأنسولين وينشط البنكرياس.


أهميته في تخفيض نسبة الكولسترول

كشفت دراسة أن تناول 5 جرامات يوميا من مسحوق الزنجبيل خفضت مستويات الكولسترول الضار بأكثر من 17 %. ولذلك يساعد قي الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.


فوائده للمصابين بالسرطان

تشير الدراسات إلى أن الزنجبيل قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. مثل، سرطان الجلد والمثانة والثدي والمستقيم والمبيض والمعدة.


فوائد الزنجبيل للمناعة

يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة، مما يحد من العدوى والمرض ويعزز صحة الإنسان. ويوصى بشرب الزنجبيل مع الكركم قبل النوم حيث يعزز من المناعة.


فوائد الزنجبيل للذاكرة

شرب خليط الزنجبيل والعسل له فوائد عديدة، حيث يفيد في تحسين الذاكرة والمساعدة على الحفظ.


فوائد الزنجبيل للعظام

يقوي العظام ويزيد من مرونتها، حيث إنه غني بالمواد المضادة للالتهابات. كما يعمل على التخفيف من التهابات المفاصل. ومن ثم يحمي من هشاشة العظام.

ومن أبرز فوائد الزنجبيل أيضا معالجة أعراض كثير من الأمراض الأخرى مثل، الحساسية ومشكلات الكلى، التهاب القولون والجيوب الأنفية.



ما هي استخدامات الزنجبيل؟

نبات الزنجبيل له نكهة ورائحة فريدة من نوعها تضيف طعما مميزا إلى الأطباق، ولذا يتم استخدامه في العديد من المأكولات، بما في ذلك الصينية والهندية والتايلاندية. ويمكن استخدامه لصنع الصلصات والمخللات والحساء. كما يستخدم لصنع حلوى أو خبز أو مشروب وهو محبب لدى محبي المذاق الحار.

يتم أيضا نقعه في الماء الساخن لعمل المزيد من المشروبات. كما يصنع منه بعض المكملات الغذائية المتوفرة في شكل كبسولات، وأقراص، وشراب سائل.




ما هي فوائد العسل مع الليمون والزنجبيل؟

هذا المزيج يساعد على الاستفادة من جميع فوائد المكونات الثلاث، ومن فإنه يدعم المناعة ويعالج الصداع المزمن وأمراض الربو والعشى الليلي.

 

 

ما هي القيمة الغذائية للزنجبيل؟

الزنجبيل يحتوي على قيمة غذائية عالية جدا، حيث إن كل 100غرام من جذوره تحتوي على:

  • الطاقة 80 سعرا حراريا.
  • كربوهيدرات 18 جراما.
  • دهون 0.75 جراما.
  • بروتينات 1.82 جرام.
  • ألياف غذائية 2 جرام.
  • فيتامين سي (Vitamin C) 5 جرامات.
  • البوتاسيوم 415 جراما.
  • الحديد 0.6 جراما.
  • المغنيسيوم 43 جراما.
  • فيتامين ب6 (Pyridoxine) 0.16 جراما.


ما هي الآثار الجانبية للزنجبيل؟

يسبب الإفراط في تناول الزنجبيل ضرارا لبعض الحالات ومنها ما يلي:

  • الإسهال.
  • حموضة وقرح المعدة.
  • الرغبة في النوم.
  • كثرة الغازات.
  • الدوخة.
  • مشاكل الدورة الشهرية.
  • سرعة ضربات القلب .




نصيحة أخيرة، داوم على شرب الزنجبيل بشكل يومي وأضف له الليمون والعسل أو بعض الأعشاب الأخرى مثل الكرفس والكزبرة أو القرنفل لتعظيم الفائدة.



 

 

 


الاسمبريد إلكترونيرسالة