JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

أعراض وعلاج الانفلونزا الموسمية: دليلك الشامل

خط المقالة

أعراض وعلاج الانفلونزا الموسمية


الانفلونزا الموسمية من الأمراض التنفسية المعدية التي تسببها فيروسات الإنفلونزا التي تصيب الأنف والحنجرة والرئتين. ويمكن أن تختلف التأثيرات الصحية الكبيرة بشكل كبير من موسم إلى آخر، حيث تكون بعض مواسم الإنفلونزا أسوأ من المواسم الأخرى.


وتعتبر الأنفلونزا من الأمراض الفيروسية المعدية، حيث تنتقل عن طريق انتشار الفيروس في الهواء أثناء العطس أو السعال أو الاتصال مع إفرازات الأنف والبلعوم التي تنشر قطرات اللعاب. وتنتشر فيروسات الانفلونزا الموسمية عادةً في الخريف والشتاء، وتبلغ ذروة نشاطها بين ديسمبر وفبراير. ويمكن أن يؤدي تلقي التطعيم في الخريف إلى تقليل فرص الإصابة الانفلونزا الموسمية. وسنتناول فى السطور التالية أهم أعراض وعلاج الانفلونزا الموسمية:





1- أسباب االانفلونزا الموسمية


هناك نوعان من فيروسات الأنفلونزا هما A وB، حيث ينتشران بشكل روتيني في البشر (فيروسات الإنفلونزا البشرية) وهما سبب أوبئة الأنفلونزا الموسمية كل عام. وتنتقل هذه الفيروسات من الشخص المصاب عن طريق الرذاذ المحمول بالهواء عندما يقوم الشخص المصاب بالسعال أو العطس أو التحدث مع الأخرين على مسافة تقارب 6 أقدام. وقد تصاب عندما تستنشق هذا الرذاذ مباشرةً، أو تلمس الجراثيم من أحد الأشياء من حولك ثم تنقلها إلى عينيك أو أنفك أو فمك وتنتشر بشكل أكبر في المناطق المزدحمة.

ويمكن للشخص المصاب أن ينشر فيروسات الإنفلونزا إلى الأخرين قبل أن تظهر عليه أعراض الإصابة. كما يمكن أن يُصاب بعض الأشخاص بفيروسات الإنفلونزا ولا تظهر عليهم أي أعراض، لكنهم قد يظلون قادرين على نشر الفيروس إلى الأخرين. ويمكن اكتشاف فيروسات الإنفلونزا لدى معظم الأشخاص المصابين ابتداءً من يوم إلى سبعة أيام قبل ظهور أعراض المرض.

ويعتبر الأشخاص المصابون بالأنفلونزا أكثر عدوى في الأيام الثلاثة إلى الأربعة الأولى بعد بدء مرضهم. ومع ذلك، فإن الرضع والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والمصابين بفيروس الأنفلونزا قد يظلون معديين لمدة تزيد عن سبعة أيام.



2- أعراض الانفلونزا الموسمية


عند أصابتك بالإنفلونزا فقد تشعر بأحد أو بعض هذه الأعراض:

- ارتفاع درجة الحرارة.

- قشعريرة وتعرق.

- صداع.

- الغثيان.

- سعال (الكحة) جاف مستمر.

- الشعور بالتعب الشديد.

- سيلان الأنف.


- ألم في العضلات.

- الإسهال (أكثر شيوعًا في الأطفال).



3- مدة بقاء الانفلونزا الموسمية


في العادة يشعر المصاب بالإنفلونزا بتحسن في حالته الصحية في خلال أسبوع، على الرغم من أن السعال (الكحة) الجاف قد يستمر لعدة أسابيع. ومع ذلك، فإن بعض الأشخاص معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة مرتبطة بالإنفلونزا، ويتعين عليهم زيارة الطبيب.



4- طرق الوقاية من الانفلونزا الموسمية


يمكنك أن تخفض بشكل كبير خطر الإصابة بعدوى الإنفلونزا وأمراض الشتاء من خلال اتباع بعض طرق الوقاية البسيطة. ويمكن تقسيم طرق الوقاية إلى مجموعتين رئيسيتين هما:
  • - التطعيمات ضد الإنفلونزا

إن الحصول على لقاح الإنفلونزا هو أفضل طريقة للوقاية من هذا المرض المعدي ومضاعفاته الخطيرة، حيث توصي وزارة الصحة المصرية مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتلقي التطعيم كل عام. وينطبق هذا بشكل خاص على الأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بمضاعفات خطيرة، بما في ذلك الأطفال الصغار وكبار السن الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر والذين يعانون من حالات طبية مزمنة.

سيحفز لقاح الإنفلونزا جهاز المناعة لديك لإنتاج أجسام مضادة للوقاية من مرض الأنفلونزا، وسيقلل فرص اصابتك بالإنفلونزا. وقد يستغرق الأمر حوالي أسبوعين بعد التطعيم حتى تتطور الأجسام المضادة في الجسم، ولذلك من المهم للحصول على لقاح الإنفلونزا مبكرًا، قبل أن يبدأ نشاط الإنفلونزا.

وتقوم وزارة الصحة والسكان بتوفير لقاح الأنفلونزا الموسمية من خلال الشركة المصرية القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) وفى العديد من الصيدليات العامة.
  •  التدابير الصحية للوقاية من الانفلونزا

يمكن الحد من انتشار الإنفلونزا من خلال الالتزام الأفراد ببعض التدابير مثل غسل اليدين والنظافة الشخصية واستخدام المناديل الورقية عند العطس والسعال والتخلص منه فوراً، تجنب الاختلاط بالشخص المصاب ومعدم مشاركته الأدوات.


5- كم سعر مصل الانفلونزا الموسمية في 2023


يصل سعر مصل الانفلونزا في 2023 إلي 200 جنيه (تكلفة اللقاح 190 جنيه وعشر جنيهات نظير تقديم الخدمة)، واللقاح المتوفر هو الرباعي من نوع «انفلوفاك» وهو من إنتاج شركة أبوت.



6- علاج الانفلونزا الموسمية


يوجد أربعة أدوية مضادة للفيروسات تمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الأغذية والدواء FDA وموصى بها من قبل مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) لعلاج الافلونزا الموسمية. وهذه الأدوية تعمل بشكل أفضل إذا بدأت بعد ظهور الانفلونزا وقت قصير من ظهور الأعراض (خلال 48 ساعة)، حيث يمكنها أن تجعل مرضك أكثر اعتدالًا وقد تجعلك تشعر بتحسن أسرع

· أوسيلتاميفير- يباع تحت الاسم التجاري Tamiflu

· زاناميفير- يباع تحت الاسم التجاري Relenza

· بيراميفير - يباع تحت الاسم التجاري Rapivab

· زوفلوزا - يباع تحت الاسم التجاري Xofluza


7- كم من الوقت يجب أن تؤخذ أدوية الانفلونزا

عادة ما يتم وصف دواء أوسيلتاميفير أو زاناميفير لمدة خمسة أيام، بينما يتم وصف جرعة واحدة من بيراميفير في الوريد أو جرعة واحدة من بلوكسافير عن طريق الفم.


8- هل يمكن للأطفال تناول أدوية الانفلونزا؟


نعم، على الرغم من أن هذا يختلف حسب الدواء، حيث يوصى مركز السيطرة على الأمراض باستخدام أوسيلتاميفير لعلاج الأنفلونزا عند الأطفال منذ الولادة وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) باستخدام أوسيلتاميفير لعلاج الأنفلونزا للأطفال بعمر أسبوعين أو أكثر.

كما تمت الموافقة على Zanamivir للعلاج المبكر للإنفلونزا لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 7 سنوات فما فوق. وتمت الموافقة على Peramivir للعلاج المبكر للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 أشهر فما فوق. ويتوفر Baloxavir في قرص جرعة واحدة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات وما فوق.

إذا وصف الطبيب لطفلك كبسولات أوسيلتاميفير ولم يتمكن طفلك من تنولها الكبسولات، فيمكن فتح الكبسولات الموصوفة، وخلطها مع سائل مُحلى.



9- هل يمكن للنساء الحوامل تناول أدوية الانفلونزا؟


نعم، يوصى باستخدام دواء أوسيلتاميفير عن طريق الفم لعلاج الحوامل المصابات بالانفلونزا الموسمية حسب معظم الدراسات المتاحة التي تشير إلى أنه آمن ومفيد أثناء الحمل. بينما لا ينصح بتناول بالوكسافير للحوامل أو أثناء الرضاعة الطبيعية لعدم وجود بيانات عن سلامته على النساء الحوامل.



10- ما هي الآثار الجانبية المحتملة لأدوية الانفلونزا؟


تختلف الآثار الجانبية لكل دواء. الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للأوسيلتاميفير هي الغثيان والقيء. يمكن أن يسبب زاناميفير تشنج القصبات الهوائية، ويمكن أن يسبب عقار بيراميفير الإسهال. كما تم الإبلاغ عن آثار جانبية أخرى أقل شيوعا. 
ويمكن لطبيبك الخاص أن يزودك بمزيد من المعلومات حول هذه الأدوية أو يمكنك التحقق من موقع إدارة الغذاء والدواء (FDA) للحصول على معلومات أكثر حول الأدوية المضادة للفيروسات، كما يمكنك الاطلاع على النشرة الداخلية المرفقة بالعبوة والتي قامت بإعدادها الشركة المصنعة للدواء.



11- ما هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالانفلونزا؟


كشفت دراسة Tokars واخرون (2018) أن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالأنفلونزا وأن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر هم أقل عرضة للإصابة بالأنفلونزا في امريكا، حيث بلغت نسبة الإصابة حسب الفئة العمرية 9.3٪ للأطفال 0-17 سنة، 8.8٪ للبالغين 18-64 سنة، و 3.9٪ للبالغين 65 سنة فما فوق. هذا يعني أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس الأنفلونزا المصحوبة بأعراض أكثر من البالغين الذين يبلغون 65 عامًا أو أكثر.


12- ما هي أكثر المفاهيم الخاطئة عن الانفلونزا الموسمية وعلاجها؟


هناك بعض المفاهيم الخاطئة لدي قطاع عريض من الأشخاص حول الإنفلونزا وعلاجها ولعل أهم هذه المفاهيم ما يلي:

- تقضي المضادات الحيوية على فيروس الانفلونزا. فالحقيقة إن المضادات تعمل ضد البكتيريا، ولكنها لا تقضي على الفيروسات.

- يجب أن الا تقوم النساء الحوامل بتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية. الحقيقة أنه ينبغي على النساء الحوامل تلقي اللقاح، حيث يحميها هي وطفلها من الإصابة لمدة تصل إلي ستة أشهر.

- إن استخدام اللقاح كل عام يضعف المناعة ضد الإصابة. الحقيقة إن العكس هو الصحيح، حيث إن لقاحات الإنفلونزا يمكن أن تتغير من سنة إلى أخرى، بسبب انتشار بعض سلالات الانفلونزا الجديدة ولذلك يتم تحديث اللقاحات. بالإضافة إلى أن الحماية التي يوفرها لقاح الإنفلونزا الذي حصل عليه الشخص في العام السابق سوف تضعف بمرور الوقت وقد تكون منخفضة للغاية لمنع مرض الأنفلونزا في موسم الأنفلونزا في العام المقبل.

- بعض الادوية والمكملات الغذائية التي يتم تسويقها على الانترنت أو التلفزيون سريعة المفعول الحقيقة أن هذه العلاجات ربما لم يتم تقييمها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للتأكد من سلامتها وفعاليتها. مما يؤدي إلى ضرر خطير ومهدد للحياة، حيث إنها قد تؤدي إلى آثار جانبية غير متوقعة وتفاعلات مع الأدوية الأخرى التي قد يتناولها الأشخاص.



13- الفرق بين الانفلونزا والبرد


الإنفلونزا ونزلات البرد هما مرضان معديان يصيبان الجهاز التنفسي، لكن تسببهما فيروسات مختلفة. فالانفلونزا الموسمية تحدث بسبب فيروسات الأنفلونزا فقط، في حين أن نزلات البرد يمكن أن تحدث بسبب عدد من الفيروسات المختلفة بما في ذلك فيروسات الأنف. ولأن أعراض الأنفلونزا ونزلات البرد تتشابه في الأعراض، فقد يكون من الصعب التمييز بينهما بناءً على الأعراض وحدها.

وبشكل عام، تعتبر الأنفلونزا أسوأ من نزلات البرد، وعادة ما تكون الأعراض أكثر حدة وتبدأ بشكل مفاجئ. كما أن المصابون بنزلات البرد معرضون بشكل أكبر للإصابة بسيلان أو انسداد الأنف بالمقارنة بالأشخاص المصابين بالأنفلونزا. وبشكل عام لا تتسبب نزلات البرد فى مشاكل صحية خطيرة، مثل الالتهاب الرئوي أو الالتهابات البكتيرية أو الاستشفاء. لكن الإنفلونزا يمكن أن تكون لها مضاعفات خطيرة مرتبطة بها.



14- كيف يمكنك التمييز بين الانفلونزا والبرد؟


نظرًا لأن نزلات البرد والإنفلونزا تشتركان في العديد من الأعراض، فقد يكون من الصعب (أو حتى المستحيل) التمييز بينهما بناءً على الأعراض وحدها. يمكن أن تحدد الاختبارات الخاصة ما إذا كان الشخص مريضًا بالأنفلونزا.



وفى الختام حتى لا تعاني من أعراض الانفلونزا الموسمية وتكون مضطر لتناول علاج الانفلونزا الموسمية أكثر من مرة خلال العام، فإننا ننصحك بأن تقى نفسك وأسرتك بالحصول على مصل الانفلونزا قبل حلول فصل الشتاء بفترة مناسبة.


المصادر

https://academic.oup.com/cid/article/66/10/1511/4682599?login=false

https://www-cdc-gov.translate.goog/flu/treatment/whatyoushould.htm?_x_tr_sl=en&_x_tr_tl=ar&_x_tr_hl=ar&_x_tr_pto=wapp

https://www-cdc-gov.translate.goog/flu/about/keyfacts.htm?_x_tr_sl=en&_x_tr_tl=ar&_x_tr_hl=ar&_x_tr_pto=wapp

https://www-cdc-gov.translate.goog/flu/about/disease/spread.htm?_x_tr_sl=en&_x_tr_tl=ar&_x_tr_hl=ar&_x_tr_pto=wapp

https://www-fda-gov.translate.goog/consumers/consumer-updates/protect-your-family-fraudulent-flu-products?_x_tr_sl=en&_x_tr_tl=ar&_x_tr_hl=ar&_x_tr_pto=wapp

 


الاسمبريد إلكترونيرسالة