JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

صحة الفم والأسنان-دليلك الشامل

خط المقالة

 



صحة الفم والأسنان-دليلك الشامل





اللثة والأسنان الصحية تجعلك تتناول الطعام بشكل جيد والاستمتاع به. كما تساعدك الرعاية الجيدة على المحافظة على صحة الفم والأسنان مع تقدمك في العمر. ويعتبر غسيل أسنانك جزءاً مهمًا من روتين العناية بأسنانك. وللحصول على فم صحي وابتسامة جميلة فإن الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA) توصي بما يلي:



- نظف أسنانك بفرشاة ذات شعيرات ناعمة مرتان يومياً. وينبغي أن يكون حجم وشكل الفرشاة متناسب مع فمك مما يمكنك من الوصول إلى جميع المناطق بشكل أفضل.
- تغيير فرشاة أسنانك كل ثلاثة أو أربعة أشهر، أو قبل ذلك إذا كانت الشعيرات بالية أو أنها لن تؤدي دورها جيداً في تنظيف أسنانك.
- تأكد من استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد مصرح به الجمعية الأمريكية لطب الأسنان.

 



1- الكيفية الصحيحة لتنظيف الأسنان


توضح إرشادات الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA) الكيفية الصحيحة لتنظيف الأسنان والمحافظة عليها والتي تتمثل في:


- وضع فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجة على اللثة. ثم تحريك الفرشاة برفق إلى الأمام والخلف. ونظف السطح الخارجي والداخلي والسطح العلوي المستخدم. ولتنظيف السطح الداخلي للأسنان الأمامية قم بإمالة الفرشاة رأسياً وحرك الفرشاة للأعلى وللأسفل.
- يعتبر تنظيف الاسنان جزء من روتين كامل للعناية بالأسنان. ويجب عليك أيضًا التأكد من تنظيف ما بين الأسنان مرة في اليوم، حيث تستقر البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان بين الأسنان ولا يمكن لشعيرات فرشاة الأسنان أن تصل إليها. كما يساعد هذا على التخلص من جزيئات الطعام من بين الأسنان.
- اتبع نظام غذائي متوازن يحد من المشروبات الغازية والوجبات السريعة.
- تابع مع طبيب الأسنان بانتظام للوقاية من الإصابة بأمراض الفم وعلاجها.
- تعرف من خلال طبيب الأسنان على أنواع منتجات الأسنان التي تناسبك بشكل أفضل.
- تأكد من وجود تصريح من الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA) بأن المنتج (معجون وفرشاة وخيط تنظيف الأسنان، ومرطبات الفم، وغسول الفم ومنتجات نظافة الفم الأخرى) قد لبي معايير السلامة والفعالية.

 

2-    الوقاية من أمراض اللثة

إليك بعض النصائح التي ستساعدك على وقاية اللثة من الأمراض:


- قم بغسل أسنانك مرتين يوميًا بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

- استخدم الخيط بانتظام للتخلص من بقايا الطعام.

- قم بزيارة طبيب أسنانك بشكل دوري للفحص والتنظيف.

- اتبع نظام غذائي متوازن.

- قم بالإقلاع عن التدخين. حيث إن التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة.

- نظف لسانك برفق أو باستخدام مكشطة اللسان لتساعدك على نظافة فمك.

 

3-      ما هي طبقة البلاك؟



طبقة البلاك عبارة عن طبقة من البكتيريا تغلف أسنانك وإذا لم تقم بتنظيفها بشكل صحيح فقد يساعد ذلك على اصابتك بأمراض اللثة وتسوس الأسنان. وتنظيف الأسنان بالفرشاة يوقف تراكم البلاك.


4-    أيهما أفضل الخيط أم أعواد الأسنان للتخلص من الطعام العالق بين الأسنان؟



لا تستخدم أعواد الأسنان مطلقاً لإزالة الطعام العالق بين الأسنان، فقد يتسبب في تلف اللثة مما قد يؤدي إلى الإصابة بعدوى. ويمكنك استخدام الخيط على التخلص من بقايا الطعام العالق بين أسنانك. كما سيساعدك استخدام الخيط بانتظام على تقليل احتمالات الإصابة بأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة عن طريق إزالة البلاك الذي يتشكل على طول اللثة.


5-     ما هو تبييض الاسنان الاحترافي؟



يعنى تبييض الأسنان جعلها أفتح. ولا يمكن أن تجعل أسنانك ناصعة البياض، لكن يمكنها تفتيح اللون الموجود بعدة درجات. ويمكنك شراء مواد تبييض الأسنان المنزلية، ولكن قد يكون لها بعض المخاطر.

فتبييض الأسنان هو تخصص من تخصصات طب الأسنان ويجب أن يتم إجراؤه فقط من قبل طبيب الأسنان. فقد لا يكون واقي الفم غير مناسب، لذا يمكن أن يتسرب بعض جل التبييض إلى لثتك وفمك مما يتسبب في ظهور تقرحات وحساسية.

وإذا تم تبييض أسنانك فسيتطلب الأمر قيامك بزيارتين إلى ثلاث زيارات لجراح الأسنان. وسيقوم طبيب الأسنان بفحص أسنانك ليصنع واقيًا للفم ويخبرك بكيفية استخدامه مع جل للتبييض. وبعد ذلك تستخدم واقي الفم في المنزل وتقوم بوضع الجل بشكل منتظم لفترة زمنية محددة على لعدة أسابيع. ويمكن استخدام بعض المواد الهلامية المبيضة لفترة تمتد إلى 8 ساعات في كل مرة الواحدة، مما قد يؤدي إلى تقصير فترة التبييض. ويعتبر التبييض بالليزر أغلى سعراً من التبييض الاحترافي.

 

6-     ما هو تبييض الأسنان بالليزر؟



ويعرف هذا النوع من التبييض باسم التبييض القوي. وهو نوع آخر من أنواع تبييض الأسنان التي يمكن أن يقدمها طبيب الأسنان. ويتم ذلك وضع منتج التبييض على الأسنان ثم يتم توجيه الليزر عليها لتنشيط التبييض. وتستغرق عملية التبييض بالليزر نحو ساعة.


7-     هل نتائج تبييض الأسنان دائمة؟



لا ليست دائما، حيث يمكن أن يبقي من بضعة أشهر إلى 3 سنوات. وهذه المدة تختلف من شخص لآخر. فلن يستمر تأثير التبييض لفترة طويلة مع المدخنين أو من يقوم بشرب الخمور أو الشاي أو القهوة.


8-      ما هي أضرار تبييض الأسنان؟



بغض النظر عن المواد المستخدمة فهناك احتمال أن تكون لثتك حساسة تجاه بعض المواد الكيميائية المستخدمة في تبييض الأسنان، لا سيما إذا كانت أسنانك حساسة. وهناك احتمال للإصابة بحروق في اللثة، كما أن بعض أدوات التبييض المستخدمة في المنزل يمكن أن تسبب في ضرر بطبقة المينا.


9-     ما هي طبقة المينا؟



تحيط طبقة المينا الجزء الخارجي للأسنان. وتتكون المينا في الغالب من فوسفات الكالسيوم. أما العاج فهي طبقة تحت طبقة المينا. وهي نسيج صلب يحتوي على مسارات مجهرية. وعند تلف طبقة المينا فإن الحرارة أو البرودة تدخل إلى الأسنان من خلال هذه المسارات وتسبب الحساسية أو الألم.

     

10-   كيف يحدث تسوس الأسنان؟

إن الأسنان مغطاة بطبقة خارجية صلبة تسمى المينا. وكل يوم تتراكم طبقة رقيقة من البكتيريا تسمى البلاك على أسنانك. وتقوم هذه البكتيريا الموجودة في البلاك بإنتاج أحماض يمكن أن تضر بطبقة المينا وتسبب تسوس الأسنان. ويمكن يحميك تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط من تسوس الأسنان، وبمجرد حدوث تجويف في الاسنان فيجب على طبيب الأسنان إصلاحه بالحشو حتى لا يتفاقم الضرر.

     

11-   كيف يحدث التهاب اللثة؟



يبدأ مرض اللثة عندما يتراكم البلاك على طول وتحت خط اللثة. وتسبب طبقة البلاك عدوى تضر اللثة والعظام التي تثبت أسنانك في مكانها. وقد تؤدي الإصابة البسيطة بأمراض اللثة إلى احمرار اللثة وحدوث التهابات وزيادة احتمالية حدوث نزيف. وغالبا ما يتم علاج هذه المشكلة، التي تسمى التهاب اللثة، عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميًا.

12-      متى تكون هناك حاجة لأطقم الأسنان؟



أحياناً تكون هناك حاجة للأسنان الصناعية (أطقم الأسنان) لتعويض الأسنان التالفة بشدة أو الأسنان المفقودة بسبب أمراض اللثة. ويمكن استخدام أطقم الأسنان الجزئية لملء واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة. وبمرور الوقت سيتغير شكل لثتك، وقد تحتاج إلى تعديل أطقم الأسنان أو استبدالها.

13-    متى يتطلب الأمر خلع السن أو الضرس؟



إذا كان السن أو الضرس متضررا جدًا بحيث لا يمكن إصلاحه بالحشو، فيمكن إزالته. وغالبا ما يتم خلع ضروس العقل لمنع إزاحة الضروس الأخرى.

14-      ما هو جفاف الفم؟



عندما لا يوجد القدر الكافي من اللعاب للحفاظ على الفم رطباً فإنه يحدث جفاف الفم. وقد يتسبب ذلك في صعوبة في الأكل والبلع والتذوق وحتى الكلام. ويمكن أن يزيد جفاف الفم من خطر إصابتك بتسوس الأسنان والالتهابات الفطرية للفم وتجاويف الأسنان. كما يمكن أن تسبب العديد من الأدوية (أدوية ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والتحكم في المثانة) الشائعة هذه المشكلة.

ولإبقاء فمك رطباً توقف عن التدخين وتجنب الكحوليات والكافيين والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة الحمضية وكذلك تجنب الأطعمة الحارة أو المالحة.

 

15-      ما هو سرطان الفم؟



يمكن أن يبدأ سرطان الفم في أي جزء من الفم أو الحلق، بما في ذلك اللسان. ومن المرجح أن يحدث للأشخاص الذين تخطوا سن الأربعين. ولا يكون الألم عادة من الأعراض المبكرة للمرض. ويعمل العلاج بشكل أفضل قبل انتشار المرض. ويمكنك تقليل خطر الإصابة بسرطان الفم باتباع النصائح التالية:


- لا تستخدم منتجات التبغ، مثل السجائر أو السيجار. - عدم شرب الكحوليات.

- استخدم مرطب الشفاه مع واقي الشمس.

- يحتوي بخار السجائر الإلكترونية على مواد كيميائية مسببة للسرطان ولذلك تجنب استخدامها.

 

 

 

المراجع



https://www.mouthhealthy.org/all-topics-a-z/brushing-your-teeth

https://www-nhs-uk.translate.goog/live-well/healthy-teeth-and-gums/how-to-keep-your-teeth-clean/?_x_tr_sl=en&_x_tr_tl=ar&_x_tr_hl=ar&_x_tr_pto=sc

https://www.nia.nih.gov/health/taking-care-your-teeth-and-mouth

https://www.nhs.uk/conditions/teeth-whitening/


الاسمبريد إلكترونيرسالة