JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

علاج الكحة للاطفال: سؤال وجواب

خط المقالة


علاج الكحة للاطفال: سؤال وجواب


في فصل الشتاء يصاب الكثيرون، وخاصة الأطفال، بنزلات البرد والإنفلونزا التي تسبب لهم الكحة المزعجة. وعلى الرغم من أن الكحة يمكن أن تكون علامة على جسم صحي يحاول التخلص من المخاط والشوائب، إلا أنه من المهم علاجها حتى لا تؤثر على صحة الأطفال وراحتهم. وفي هذا المقال سنتحدث عن علاج الكحة للأطفال وأهمية معرفة أسباب الكحة وكيفية التعامل معها بطرق آمنة وطبيعية.

 

1. ما هي أسباب الكحه المستمره عند الاطفال؟

تعتبر الكحة المستمرة عند الأطفال (Treatment of Coughs in kids) أمرا شائعا ويجب أن يتم التعامل معها بعناية وفعالية، حيث تتسبب العديد من الأمراض بالكحة المستمرة عند الأطفال، ولكن الأسباب الرئيسية تشمل ما يلي:

وإذا كان الطفل يعاني من الكحة بشكل مستمر، فيجب مراجعة الطبيب لتحديد السبب الرئيسي وتحديد العلاج المناسب. كما يجب عدم إهمال الكحة المستمرة عند الأطفال، حيث إنها قد تؤدي إلى مضاعفات صحية أكثر خطورة.


2. كم يوم تستمر الكحة عند الأطفال؟

تُعتبر الكحة من العوارض الشائعة التي تصيب الأطفال، وتختلف مدة استمرارها باختلاف نوع الكحة واسبابها. فالكحة الحادة التي تأتي بنزلات البرد تستمر عادة ما بين 3 إلى 14 يوما، فيما يمكن أن تستمر الكحة المزمنة لأسابيع أو حتى أشهر. ولأن الحكة يمكن أن يسببها العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، فلذلك يجب علاجها تبعا للسبب الذي أدى إلى حدوثها من خلال استشارة طبيب الأطفال لتحديد أفضل الخيارات العلاجية.


3. ما سبب زيادة الكحه في الليل؟

تعتبر زيادة الكحة في الليل من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الأطفال، وتحدث بشكل أكبر لدى المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي. يؤدي السعال في الليل إلى الشعور بالاضطراب والتقلب في النوم، وقد يستيقظ الطفل بسببها. وفي حال كان الطفل يعاني من التنقيط الأنفي الخلفي، فإن الزيادة في السعال قد تزداد سوءا في الليل، نتيجة تصريف المخاط من الأنف للحلق وممرات الهواء عند النوم. ويمكن لأجهزة الرطوبة التي تساعد على الحفاظ على الرطوبة في الجو، أن تكون مفيدة في هذه الحالة لتخفيف السعال وتهدئة الأطفال لينعموا بنوم هادئ.

 

4. ما هي أفضل طرق علاج الكحة للأطفال؟

تعتبر طرق علاج الكحة للأطفال في المنزل هي الخيار الأفضل للتخفيف من الأعراض المزعجة وتقليل مخاطر استخدام الأدوية الكيميائية. ويمكن استخدام العسل الطبيعي فى العلاج كملين للحلق، فهو علاج مجرب  في علاج الكحة للأطفال منذ القدم

كما يمكن أيضا استخدام الشاي الدافئ والملح والماء كطريقة فعالة لتخفيف الأعراض. ويمكن أيضا استخدام شفاط الأنف وزيت الزيتون لتخفيف الاحتقان. علاوة على ذلك، فإن نقاط التدليك الطبية الخاصة بالأطفال يمكن أن تساعد في تحفيز التنفس وتخفيف الكحة. وينبغي على الوالدين معرفة الأسباب والأعراض وادراك أن هناك بدائل طبيعية وغير ضارة بديلة للأدوية الكيميائية المتداولة.

 

5.  هل يمكن علاج الكحة للأطفال في المنزل؟

يُعد علاج الكحة للأطفال في المنزل خيارا مثاليا لتخفيف الأعراض وتحسين صحة الطفل. وينصح باستخدام العسل الطبيعي لتهدئة التهاب الحلق وتخفيف السعال لدى الأطفال. كما يساهم تناول السوائل الدافئة، مثل الشاي والماء، في ترطيب الحنجرة وتهدئة السعال. 

كما يمكن استخدام بخار الماء لإزالة الاحتقان والصعوبة في التنفس، كما يمكن استخدام شفاط الأنف لتخفيف التهابات الأنف والحنجرة. ويجب الأخذ بعين الاعتبار ألا يتم إيقاف السعال بشكل مفاجئ، ويجب مراجعة الطبيب عند الحاجة.


6. ما هو علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم؟

يعاني الأطفال خلال الليل من العديد من المشكلات الصحية التي تؤثر على جودة نومهم، ومن أبرز هذه المشكلات الكحة المستمرة. ولتخفيف هذه المشكلة، يمكن استخدام عدة طرق منزلية فعالة. ويوصي الخبراء بتناول المشروبات الدافئة قبل النوم، مثل الحليب الدافئ أو الشاي، فذلك يساعد على تخفيف الحالة وتهدئة الحنجرة. كما يفضل استخدام مرطب الهواء في غرفة النوم لترطيب الجو ومنع جفاف الحنجرة والأنف. بجانب ذلك، يمكن استخدام الأدوية المثبطة للسعال، والتي تمنع التحفيز الزائد للسعال، ويمكن استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي نوع من الأدوية.

كما يجب تفادي إعطاء الأطفال العسل قبل سن العام، فهو يمكن أن يسبب حالات تسمم خطيرة. علاوة على ذلك، يوصي الخبراء بترك الطفل يشرب كمية كافية من الماء خلال النهار لمساعدة الجسم على التخلص من البلغم وتخفيف الكحة.  


7. أفضل علاج للكحة للاطفال من الصيدلية؟

يحتوي دواء "أوبلكس" على بعض المواد الفعالة المهدئة للسعال، مثل الجوافينيسين والباراسيتامول، والتي تساعد على تخفيف شدة الأعراض الناتجة عن الكحة لدى الأطفال. ويحتوي أيضا دواء "بروسبان" على خلاصة أوراق اللبلاب، وهي مادة تعمل على إذابة البلغم وتسهيل خروجه من الجسم، كما أن لها تأثير مهدئ للكحة. ويعد دواء "كافوسيد" شرابا فعالا لعلاج الكحة لدى الرضع، حيث يعمل على تخفيف الإفرازات والبلغم وتنقية الجهاز التنفسي. ومن المهم الاستشارة بالطبيب المختص قبل استخدام أي دواء لعلاج الكحة عند الأطفال.


8. ما هو علاج الكحة للاطفال أقل من سنة؟

يعاني الأطفال الأقل من سنة من الكحة بشكل شائع، ومن الضروري علاجها بشكل فعال حتى لا تتطور إلى مشكلات صحية أكبر. ويفضل علاج الكحة عند الرضع بعمر سنة أو أقل  باستخدام الطرق الطبيعية، مثل حمام البخار الدافئ والإكثار من تناول السوائل الدافئة، مثل الحليب أو الماء المغلي.

 كما يمكن إعطاء الرضيع (الأكبر من سنة) العسل الأبيض، والذي يعد علاجا فعالا للتخفيف من حدة الكحة وتهدئة التهاب الحلق. ومن المهم تجنب إعطاء الرضع الأدوية المعقدة، والتي يمكن أن تسبب الآثار الجانبية غير المرغوبة عند استخدامها للأطفال دون العام. كما ينصح بزيارة الطبيب المختص لمتابعة علاج الكحة عند الرضع الأقل من سنة.


9. ما أهمية السوائل في علاج الكحة عند الأطفال؟

تعتبر السوائل من أهم العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند علاج الكحة للأطفال. فبالإضافة إلى التخفيف من جفاف الجسم، فإن شرب السوائل بشكل دائم يساعد على تهدئة الحلق وتلطيف الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى الحد من الكحة وتحسين الصحة بشكل عام. 

ينصح الأطباء بزيادة شرب السوائل أثناء الإصابة بالكحة حتى يساعد الجسم على تخليص نفسه من البلغم بسهولة، وترطيب الحنجرة والأنف وتخفيف السعال الجاف. ولذا يجب تشجيع الأطفال على شرب الكثير من الماء، والمشروبات غير الغازية، والشاي، والحساء الدافئ. ويجب تجنب الشرب من عبوات البلاستيك القابلة للتلف، ويفضل استخدام أكواب الزجاج أو الفخار أو الخزف.


10. هل يمكن علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون؟

يُعد علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون من العلاجات الطبيعية والفعالة، حيث يمكن أن يُساعد في تخفيف أعراض الكحة التي تؤرق الأطفال خاصة ليلا. لأن زيت الزيتون يتميز بخصائص مضادة للالتهابات وملينة للصدر، وعند استخدامه للأطفال فيمكن للمادة الدهنية فيه أن تلعب دورا فعالا في تليين وترطيب الجهاز التنفسي والتخفيف من الكحة المزعجة. 

ويمكن استخدام خليط من زيت الزيتون والليمون والعسل لعلاج الكحة عند الأطفال، كما يمكن استخدامه بتدليك صدر وظهر الرضيع لتخفيف الكحة. بالإضافة إلى ذلك يجب التأكد من الرضيع يشرب الكثير من السوائل لمنع جفاف الحنجرة والتخفيف من أعراض الكحة.


11. هل الكحة تحتاج إلى مضاد حيوي؟

تعتبر الكحة والبلغم عند الأطفال أمرا شائعا ولا يعني الضرورة للمضادات الحيوية دائما. ففي الغالب، يتسبب السعال بسبب الفيروسات ولا تنفع المضادات الحيوية في علاجه. ولكن بعض الحالات الخطيرة، مثل التهابات الجهاز التنفسي، قد تسبب الكحة البكتيرية وتتطلب استخدام المضادات الحيوية. ولذلك تنصح الدراسات بعدم استخدام المضادات الحيوية إلا في الحالات التي يتطلب فيها ذلك الطبيب المعالج، والمتابعة بعناية من قبله.


لقد تعرفنا فى السطور السابقة على  بعض طرق علاج الكة للأطفال سواء فى المنزل من خلال بعض الوصفات المنزلية أو من خلال الأدوية . وبشكل عام ينبغي أستشارة الطبيب فى حالة الكحة المزمنة.

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة