JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

فوائد القرنفل المدهشة تعرف عليها

خط المقالة

القرنفل


فوائد القرنفل الطبية عديدة، حيث يعتبر من أهم الأعشاب التي تستخدم على نطاق واسع وذلك بفضل احتوائه على الفيتامينات والعناصر الدقيقة ومضادات الأكسدة. مما يجعل لاستخدامه أكثر من فائدة فهل تعرفها؟.


فوائد القرنفل الصحية

القرنقل (Syzygium aromaticum) نوع من النباتات يحتوي القرنفل على مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ك، وفيتامين سي وفيتامين أ، وكذلك الكثير من العناصر الغذائية والمعادن. ولقد تم استخدامه على نطاق واسع فى الطب الشعبي فى الصين وغيرها من بلاد، لما يتميز به من فوائد، حيث تتمثل هذه الفوائد ما يلي:


فوائد القرنفل على الريق

يساعد شرب القرنفل المغلي أو منقوع القرنفل على الريق على تعزيز صحة الكبد وتحسين وظائفه وكذلك تخفيف الحموضة وتعزيز عملية الضم وامتصاص العناصر الغذائية.


فوائد القرنفل للشعر

يساعد استخدام زيت القرنفل في تكثيف وإطالة الشعر. كما يعالج القشرة وتهيج فروة الشعر كما يحارب تقصف الشعر، ويعمل علي تجديد الشعر وحماية الرأس من الصلع.


فوائد القرنفل لصحة الفم والأسنان

يساعد نبات القرنفل على تسكين آلام الاسنان وكذلك على تخفيف التهاب وآلام اللثة. كما يقلل من نسب البكتريا الضارة في فمك.


القرنفل في خفض ضغط الدم

يحتوي القرنفل على مركب الأوجينول الذي يتميز بقدرته على تخفيض ضغط الدم.


فوائد القرنفل للجنس

فوائد القرنفل للرجال عديدة فهو يساعد على تقوية الانتصاب وزيادة الرغبة الجنسية. كما أن فوائد القرنفل لسرعة القذف معروفه، حيث تعتبر تلك الفائدة من أشهر فوائد القرنفل.


فوائد القرنفل للكبد

يساهم القرنفل فى تعزيز صحة ووظائف الكبد، حيث يساهم في طرد السموم.


فوائد القرنفل لمرضى السكر

يساهم القرنفل في تنظيم نسبة سكر الدم لأنه يحتوى على المنغنيز. كما يخفض من مقاومة الأنسولين. وبالتالي فهو يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.


فوائد القرنفل لجهاز المناعة

يحتوي القرنفل على نسبة جيدة من فيامين سي. ولذلك فهو يساعد في رفع مناعة الجسم.


فوائد القرنفل في علاج مشكلات الجهاز الهضمي

يحتوي القرنفل على بعض الانزيمات والتي تعزز من الهضم وتقليل فرص الإصابة باضطرابات المعدة. كما يساعد في طرد الغازات ومعالجة الغثيان وكذلك الإمساك. فضلا عن ذلك فإن تناول القرنفل يساعد على تنظيف المعدة من البكتريا الضارة.


فوائد القرنفل للرحم

قد يساعد على حدوث الحمل ومنع تأكسد الخلايا بالرحم. كما ينظف الرحم من غشاء البطانة المنسلخة.


فوائد القرنفل في الحد من انتشار السرطان

أوضحت العديد من الدارسات أن مستخلص القرنفل له قدرة على القضاء على الخلايا السلطانية.


فوائد القرنفل للعظام

يساهم في الوقاية من مرض هشاشة العظام وبناء وزيادة كثافة العظام وكذلك تقوية العظام.


فوائد القرنفل للصدر

يستخدم القرنفل لعلاج مشاكل التنفس وكذلك تخفيف حدة الربو والسعال ونزلات البرد والتهاب الحلق والتخلص من البلغم.


فوائد القرنفل للبشرة

يعمل على التقليل من حب الشباب ويمنع ظهور التجاعيد وينظف البشرة من الخلايا الميتة.


فوائد القرنفل للنوم

يساعد على النوم لساعات أطول، وله تأثير مضاد للقلق وشرب منقوع القرنفل يزيد من هرمون السيروتونين لأنه المسئول عن تصنيع هرمون الميلاتونين المسئول عن الشعور بالرغبة في النوم.


فوائد القرنفل للنساء

لأنه يحتوي على هرمون الاستروجين فلذلك يؤدى إلى زيادة حجم الثدي. كما يستخدم لعلاج الالتهابات المهبلية. وهو مفيد جدا للحامل، حيث يقلل فرص الإصابة بالأنيميا.


إلى جانب الفوائد السابقة فإن القرنفل قد يساعد أيضا في شفاء الجروح، حيث يعتبر مطهر ومخدر للقرح. ويستخدم بشكل كبير لتسكين الأم المفاصل وتقوية المناعة، حيث يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المفيدة التي يمكن أن تكون مفيدة لحماية الأعضاء الحيوية.

كما أنه طارد للحشرات ويساعد على الحماية من السرطان. وهو يحتوي على مركبات مفيدة لحماية مرضي القلب من مشكلة مرض الشغاف. ويحفز من إنقاص الوزن، ويمنع الأرق والاكتئاب. 



ما هي فوائد القرنفل مع الشاي؟

يساعد على تحسين عملية الهضم، حيث يساهم في زيادة اللعاب وعصارة المعدة. ويمكنك إضافة حبة قرنفل إلي ثلاث حبات إلي الشاي المغلي لتسكين التهابات اللثة.


هل للقرنفل أضرار؟

نعم قد يسبب ضرر بالغ للأطفال فقد يتسبب فى تلف الكبد. أما بالنسبة للكبار فقد يتسبب في خفض نسبة السكر والحساسية والتفاعل مع الأدوية.



كما استعرضنا فإن فوائد القرنفل (The benefits of cloves) كثيرة جدا للإنسان ولذلك أحرص على الاستفادة من هذه المنافع العظيمة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة