JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

هل تبييض الأسنان آمن؟

خط المقالة




هل تبييض الأسنان آمن؟







يدفع الكثير من الناس كثيرا مقابل الحصول على أسنان أكثر بياضا وأكثر إشراقا. ولكن السؤال المهم هل تبييض الأسنان (Teeth whitening) أمن؟ وإذا كان كذلك فما أفضل الطرق؟ وفيما يلي ستجد الإجابة على هذه التساؤلات وعلى بعض الأسئلة الشائعة حول تبييض الأسنان في المنزل.




ما هو تبييض الأسنان؟

تبييض الاسنان هو إجراء الهدف منه تبييض أسنانك لجعلها أفتح. ولا يمكنه أن يجعل أسنانك ناصعة البياض، لكن يمكنه تفتيح اللون الموجود. وتبييض الأسنان هو تخصص من تخصصات طب الأسنان. ويجب أن يتم إجراؤه فقط من قبل طبيب أسنان أو اختصاصي طب أسنان مرخص (بوصفة طبية من طبيب الأسنان). يمكنك أيضا شراء مجموعات تبييض الأسنان المنزلية، ولكنها قد تنطوي على بعض المخاطر.








كيف يمكنني معرفة إذا ما كان تبييضا الأسنان مناسبا لي؟

سيبلغك طبيب الأسنان ما إذا كان التبييض مناسبا لك. وقد يكون تبييض الأسنان غير مناسب، إذا كنت تعاني من أمراض اللثة أو الأسنان على سبيل المثال.




في ماذا يجب أن أسأل قبل تبييض الأسنان؟

قد ترغب في سؤال طبيبك عما إذا كانت هناك أي مخاطر محتملة لتبييض الأسنان. على سبيل المثال، زيادة حساسية أسنانك. وحاول التحدث إلى الأشخاص الآخرين الذين خضعوا لنفس العلاج أو قم بزيارة طبيب أسنان آخر للحصول على رأي ثانٍ حتى تشعر بالثقة. واسأل دائما عن خطة علاج مكتوبة وتقدير للسعر قبل المضي قدما.




هل تبييض الأسنان دائم؟

تبييض الأسنان لن يستمر بشكل دائم. لكنه يمكن أن يستمر من بضعة أشهر إلى 3 سنوات، وهي تختلف من شخص لآخر. كما لن يستمر تأثير التبييض لفترة طويلة إذا كنت تدخن أو تشرب النبيذ الأحمر أو الشاي أو القهوة، والتي يمكن أن تحدث بقع وتغير لون أسنانك. ولأن الأسنان تصبح داكنة بشكل طبيعي مع تقدم العمر فإنك ستلاحظ تراجعا بغض النظر عن العلاج الذي تختاره.




هل يمكن تبييض الأسنان الاصطناعية؟

لا يعمل تبييض الأسنان على أطقم الأسنان أو التيجان أو الحشوات أو الفينير، حيث يعمل التبييض على تفتيح أسنانك الطبيعية، مما قد يؤدي إلى تفاوت اللون إذا كانت الحشوات أغمق. وفي هذه الحالات، يمكن لطبيب الأسنان الخاص بك إعادة تلوينها بظلال متطابقة.


تبييض الأسنان في المنزل



إذا كنت ترغب في تحسين مظهر أسنانك والحصول على ابتسامة جميلة، ولكنك تشعر بالقلق بشأن الآثار الجانبية لتبييض الأسنان والمضار المحتملة، فهناك بعض البدائل الطبيعية التي يمكنك استخدامها للحصول على ابتسامة جميلة بدون المخاطر المحتملة. ومنها:



1. فرشاة الأسنان والمعجون، يمكن الحصول على أسنان جميلة ولامعة عن طريق استخدام فرشاة الأسنان بشكل منتظم وعناية جيدة بالفم، بما في ذلك استخدام معجون الأسنان بشكل منتظم، والتي يمكن أن تساعد في إزالة البقع والترسبات السطحية من الأسنان.



2. الفحم النشط، يعتبر الفحم النشط من المنتجات الطبيعية التي يمكن استخدامها لتبييض الأسنان بشكل طبيعي، حيث يعمل على إزالة البقع والترسبات السطحية من الأسنان.



3. الزيوت العطرية، يمكن استخدام الزيوت العطرية مثل زيت النعناع وزيت القرنفل وزيت الشاي لتنظيف الفم وتحسين رائحته، وكذلك لتبييض الأسنان بشكل طبيعي.



4. الأطعمة الطبيعية، يمكن تناول الأطعمة الطبيعية مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور، والتي تحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين صحة اللثة والأسنان، وبالتالي تحسين مظهر الأسنان.



5. الإجراءات الطبية البديلة، يمكن اللجوء إلى بعض الإجراءات الطبية البديلة مثل تركيبات الأسنان وتقويم الاسنان وتجميل الاسنان، والتي تساعد على تحسين مظهر الأسنان بدون الحاجة إلى تبييضها.

6. صودا الخبز والليمون: يمكن مزج صودا الخبز مع الليمون وتطبيقه على الأسنان لتبييضها بشكل طبيعي. ومع ذلك، يجب الحرص عند استخدام هذه الطريقة لتجنب تلف طبقة المينا الخارجية للأسنان.



ويجب مراجعة طبيب الأسنان لتحديد البدائل المناسبة التي يمكن استخدامها لتحسين مظهر أسنانك، والحصول على المشورة اللازمة قبل اتخاذ أي قرارات خاصة بتبييض الأسنان.






تبييض الأسنان عند الدكتور


يوجد العديد من العلاجات المتاحة لتبييض الأسنان عند الدكتور، وتختلف هذه العلاجات في النتائج التي تحققها والتكلفة والمدة الزمنية للعلاج. وفيما يلي بعض العلاجات المتاحة لتبييض الأسنان عند الدكتور:



1. التبييض بالليزر، يتم استخدام جهاز ليزر خاص لتفعيل المواد التي تستخدمها العيادات الطبية لتبييض الأسنان. ويعتبر هذا العلاج من أسرع وأكثر العلاجات فعالية لتبييض الأسنان.



2. تبييض الأسنان بالمواد الكيميائية، يتم استخدام مواد كيميائية خاصة تتم وضعها على الأسنان لفترة محددة، ومن ثم يتم إضاءتها بضوء خاص لتفعيل المادة وتبييض الأسنان.



3. تبييض الأسنان بالصوت، يتم استخدام جهاز يصدر أصوات عالية التردد لتفعيل المادة التي تستخدمها العيادات الطبية لتبييض الأسنان.


سعر تبييض الأسنان



يختلف سعر تبييض الأسنان حسب الدولة والمدينة وعيادة الأسنان ونوع العلاج المستخدم. ومع ذلك، يمكن أن تكون تكلفة تبييض الأسنان باهظة الثمن في بعض الأحيان، وخاصة إذا تم اللجوء إلى علاجات تبييض الأسنان في عيادة الأسنان. وفيما يلي بعض التقديرات العامة لتكلفة تبييض الأسنان:



- تكلفة تبييض الأسنان في عيادة الأسنان تتراوح عادة بين 500 إلى 1500 دولار أمريكي.

- تكلفة أطقم تبييض الأسنان التي يمكن استخدامها في المنزل تتراوح عادة بين 20 إلى 200 دولار أمريكي، حسب نوع المنتج والعلامة التجارية.



ويجب مراجعة طبيب الأسنان لتحديد العلاج المناسب لتبييض أسنانك وتحديد التكلفة الدقيقة للعلاج. ويوصى بأن يتم الحصول على العلاجات من مصادر موثوق بها لتجنب الوقوع في فخ العلاجات الغير ناجحة أو المزيفة.


كيف تعمل منتجات تبييض الأسنان في المنزل؟

يقول الخبراء إن منتجات تبييض الأسنان التي تباع دون وصفة طبية تعمل بإحدى طريقتين:
تتخلص من البقع باستخدام القوة البدنية.
تبيض البقع بنفس المواد الكيميائية المستخدمة في إجراءات التبييض في العيادة.








ما هي أنواع تبييض الأسنان؟

هناك مجموعة مذهلة من المنتجات التي تدعي أنها تفتح أسنانك وتفتيحها وتبييضها، بداية من معجون تبييض الاسنان ومرورا بالمواد الهلامية، المضمضة، قلم تبييض الاسنان، لصقات تبييض الاسنان. ومع وجود العديد من الخيارات التي تملأ أرفف الصيدليات، فقد يكون من الصعب اكتشاف الطريقة المناسبة لك. وفى ما يلي بعض أنواع تبييض الاسنان.




الكشط

إن المنتجات التي تحتوي على أي نوع من الحبيبات سواء كانت معاجين أسنان مبيضة أو معاجين أسنان عادية أو مجرد صودا الخبز عادية، ستعمل كمواد كاشطة وتزيل البقع التي تحدث على أسطح أسنانك. لهذا السبب فإن التنظيف بالفرشاة يعمل كشطا للبقع والترسبات.




التبييض الكيميائي

تعمل معظم شرائط التبييض وواقي الفم المملوءة بالهلام وغسول الفم عن طريق ملامسة أسنانك لعوامل التبييض الكيميائية مثل بيروكسيد الكارباميد أو بيروكسيد الهيدروجين. وإن أحد الاختلافات الرئيسية بين هذه المنتجات والمنتجات المستخدمة في العيادات هي أن تركيزات المواد الكيميائية في المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية أقل بكثير.


قالت الدكتورة لورا تام، عميدة طب الأسنان في جامعة تورنتو، إن منتجات التبييض الكيميائي فعالة في تبييض الأسنان. وعندما يتم الإعلان عن معجون الأسنان باعتباره "مبيضا للأسنان"، فهذا يعني عادة أنه يستخدم كاشط أكثر من معجون الأسنان العادي. ولكن حتى معاجين الأسنان العادية التي لا تحتوي على أي ادعاءات "تبييض" على عبواتها ستنجح.


يمكن أن تقلل منتجات التبييض الكيميائي بالمثل من البقع الخارجية. سواء الناتجة عن شرب القهوة، أو الشاي أو النبيذ الأحمر أو السجائر. كما إنها يمكن أن تكون فعالة أيضا في تقليل البقع التي تحدث في الطبقة الداخلية، أو العاج، للأسنان.


إن الفروق الوحيدة مع منتجات التبييض الكيميائي في المنزل هو احتوائها على تركيز أقل من المواد الكيميائية ولذلك فإنها ستستغرق وقتا أطول في العمل مقارنة بالطرق المستخدمة في العيادة. وأن الجميع لن يروا آثار تبييض على بقع أسنانهم الداخلية. لإن طبقة المينا عند بعض الناس تمتص عوامل التبييض بشكل مختلف ولذلك يمكن أن تختلف الفعالية. كما أن بعض الناس لديهم أسنان أغمق بشكل طبيعي من الآخرين بسبب جيناتهم.

جل التبييض

باستخدام واقي الفم في المنزل، تقوم بوضع الجل بانتظام لفترة زمنية محددة على مدار بضعة أسابيع. ويمكن ترك بعض المواد الهلامية المبيضة لمدة تصل إلى 8 ساعات في المرة الواحدة، مما قد يؤدي إلى تقصير فترة العلاج.

تبييض الاسنان بالليزر

تبييض الاسنان بالليزر، المعروف أيضا باسم التبييض السريع، وهو نوع آخر من طرق تبييض الأسنان التي يمكن أن يوفرها طبيب الأسنان، حيث يتم وضع منتج التبييض على أسنانك ثم يتم تسليط ضوء أو ليزر عليه لتنشيط التبييض. ويستغرق التبييض بالليزر حوالي ساعة. ويعتبر التبييض بالليزر أغلى من التبييض الاحترافي.



صودا الخبز

تستخدم صودا الخبر الممزوجة بالماء لتشكيل معجون، حيث تستخدم بشكل شائع ككاشط للأسنان. وهناك أدلة على أنها يمكن أن تعمل على إزالة البقع الخارجية وتقليل البكتيريا. ولكن ربما يكون من الأفضل لك استخدام معجون أسنان موصى به من قبل طبيب الأسنان، لأن صودا الخبز لا توفر الفلورايد.



الفحم النشط

هو عنصر آخر غالبا ما يتم تضمينه في معاجين الأسنان المبيضة. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي على أن الفحم المنشط فعال أو آمن للعناية بالأسنان، ولا توصي به جمعية طب الأسنان الأمريكية، حيث يمكن أن يكون الفحم المنشط كمادة كاشطة بشكل مفرط ويمكن أن يلحق الضرر بالمينا واللثة.






منتجات تبييض الأسنان هل هي آمنة؟



إن منتجات تبييض الأسنان الكاشطة آمنة بشكل عام، لكن تنظيف أسنانك بجزيئات شديدة الصلابة، أو تنظيف أسنانك بمواد كاشطة لفترة أطول أو أكثر مما هو موصى به، يمكن أن يؤدي إلى تآكل طبقة المينا. وهذا يمكن أن يكون له نتائج عكسية على جهود التبييض، لأن طبقة المينا هي التي تجعل أسنانك تبدو بيضاء. فالعاج وهي المادة التي تشكل الجزء الداخلي من السن، لونها بني أصفر. وبالتالي إذا تآكلت طبقة المينا البيضاء فسيبدأ لون العاج بالظهور.


كما قد لا تحتوي بعض منتجات وأدوات تبييض الأسنان المنزلية على قدر كافٍ لتكون فعالة. وأيضا، إذا لم يقم إخصائي الأسنان بإجراء التبييض، فقد لا يكون واقي الفم المقدم مناسبا بشكل صحيح، ولذلك فقد يتسرب جزء من جل التبييض إلى لثتك وفمك وقد يتسبب في ظهور تقرحات وحساسية.


وبشكل عام، إن علاجات التبييض الكيميائي في المنزل آمنة وفعالة واضرار تبييض الاسنان لا تذكر عند استخدامها كما هو معلن عنها. ولكن من الأفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على تركيزات أقل من المواد الكيميائية وأوقات تعرض أقصر. وقد يؤدي استخدام العلاجات الكيميائية إلى تعرضك للخطر إذا استخدمتها بشكل غير صحيح، من خلال تركها لفترة طويلة جدا أو استخدام المواد الكيميائية بتركيزات عالية جدا وتصل إلى اللثة.


وفي هذا السياق، يجب ألا تؤذي منتجات التبييض التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، خاصة عند الاستخدام الأول. والشعور بالألم هو علامة على أنك إما تبالغ في ذلك أو أن هناك شيئا ما يحدث يتطلب ابلاغ طبيب أسنانك.







نصيحة في الختام، من الأفضل تجنب أي منتجات تزعم أنها قوية جداً. ولأن أسنان الجميع من حيث اللون وحساسية الأسنان ولذلك فقد تتفاعل طرق التبييض بشكل مختلف. وإذا كنت قلق بشأن صحة الفم والأسنان فاستشر طبيب أسنانك.












المصادر
https://www.nhs.uk/conditions/teeth-whitening/


https://www.nytimes.com/2022/10/03/well/live/teeth-whitening-safety.html


الاسمبريد إلكترونيرسالة