JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

كيف تعرف أنك تعاني من مقاومة الانسولين؟

خط المقالة

مقاومة الانسولين


مقاومة الأنسولين هى خلل يحدث عندما لا يستجيب الجسم جيدًا للأنسولين ويكون الجلوكوز أقل قدرة على دخول الخلايا، في هذه الحالة يستمر البنكرياس في ضخ المزيد من الأنسولين ولكن الجلوكوز لا يزال يواجه صعوبة في الوصول إلى الخلايا، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ويعرض الشخص للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.



1- ما هو الانسولين؟

الانسولين هو هرمون يتم افرازه عن طريق البنكرياس، حيث يساعد الأنسولين على تنظيم مستويات السكر في الدم. 



2- ما هى مقاومة الانسولين؟

مقاومة الانسولين Insulin resistance هي حالة تصبح فيها خلايا الجسم مقاومة لتأثير الانسولين، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة مستويات الجلوكوز في الدم وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. ترتبط مقاومة الأنسولين Insulin resistance أيضا بحالات صحية أخرى مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكبد الدهنية ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. من أجل إدارة مقاومة الإنسولين، قد يحتاج الأشخاص إلى إجراء تغييرات في نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.



3- ما هو سبب مقاومة الأنسولين؟

سبب مقاومة الأنسولين غير مفهوم تماما، لكن يعتقد أنه ناتج عن عوامل متعددة. وتشمل هذه العوامل الوراثية وخيارات نمط الحياة والعوامل البيئية. يعتقد أيضا أن السمنة يمكن أن تسهم في مقاومة الإنسولين، حيث يمكن أن تنتج الخلايا الدهنية جزيئات التهابية تتداخل مع قدرة الانسولين على أداء وظيفته.


4- ما أعراض مقاومة الانسولين؟

أعراض مقاومة الانسولين عديدة وتشتمل على علامات قد يلاحظها الشخص مثل ما يلى:

  • زيادة الوزن دون سبب واضح.
  • زيادة دهون البطن بشكل ملحوظ وهى تعرف بالدهون الحشوية.
  • التبول بشكل متزايد عن الحد الطبيعى للإنسان العادى.
  • زيادة الرغبة فى تناول الأطعمة والحلويات التى تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • الشعور بالعطش والجوع بشكل زائد عن الحد.
  • ظهور بقع داكنة اللون على الجلد خلف الرقبة ومفاصل الأصابع.
  • ظهور نتوءات جلدية فى الرقبة وتحت الإبط.
  • رعشة فى الأطراف وخاصة اليدين.
  • التعب والإرهاق.
  • زيادة التعرق.
  • تسارع ضربات القلب.





مقاومة الأنسولين


5- مقاومة الأنسولين لدى الأطفال


مقاومة الأنسولين لدى الأطفال هي حالة يصبح فيها الجسم مقاوما لتأثيرات الأنسولين، وهو هرمون يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. قد تشمل أعراض مقاومة الأنسولين لدى الأطفال العطش الشديد، وكثرة التبول، وزيادة الشهية، والتعب، وزيادة الوزن. عادة ما يتضمن العلاج تغييرات في نمط الحياة مثل زيادة النشاط البدني واتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي. في بعض الحالات، قد يكون الدواء ضروريا.



6- ما هى علامات مقاومة الانسولين على الجسم؟


بينما يتم تشخيص مقاومة الأنسولين غالبا من خلال فحص الدم، إلا أن هناك بعض علامات وأعراض مقاومة الأنسولين التي يمكن رؤيتها على الجلد:
  • العلامات الأكثر شيوعا لمقاومة الأنسولين على الجلد هي الشواك الأسود والبقع الداكنة على الجلد. nigricans هو حالة يصبح الجلد فيها أكثر سمكا وأكثر قتامة في اللون، خاصة في ثنايا الجلد مثل الرقبة والإبطين والفخذ. غالبا ما تكون هذه البقع الداكنة خشنة الملمس.
  • يمكن أن تشمل العلامات الأخرى لمقاومة الأنسولين على الجلد زيادة نمو الشعر، خاصة على الوجه والرقبة والصدر. قد تصبح هذه المناطق أغمق وأكثر سمكا بسبب زيادة مستويات الهرمونات تتحكم في نمو الشعر.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني الأفراد المصابون بمقاومة الأنسولين أيضا من علامات الجلد، وهي نتوءات صغيرة بلون اللحم أو بنية اللون يمكن أن تتشكل في مناطق مثل الإبطين أو الرقبة أو الفخذ.
  • وجد أن الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجلد والالتهابات بسبب ضعف الدورة الدموية. يمكن أن يسبب هذا طفح جلدي واحمرار وحكة على الجلد.


لذلك، إذا كنت تعاني من أي من العلامات المذكورة أعلاه لمقاومة الأنسولين على الجلد، فمن المهم مناقشتها مع طبيبك في أقرب وقت ممكن. يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المبكران في منع حدوث مضاعفات أكثر خطورة.



7- ما هي نسبة السكر الطبيعية في جسم الإنسان؟


يتراوح مستوى السكر الطبيعي في الجسم عادة بين 70 و99 مليجرام لكل ديسيلتر (مجم / ديسيلتر). يعرف هذا النطاق باسم النطاق "الطبيعي" أو "الصحي" لسكر الدم. يحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم عندما تتجاوز مستويات السكر في الدم المعدل الصحي، يمكن أن يحدث هذا بسبب تناول الطعام أو التوتر وبعض الأدوية تؤدى أيضا إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم. يحدث انخفاض نسبة السكر في الدم، أو نقص السكر في الدم، عندما تنخفض مستويات السكر في الدم إلى ما دون المستوى الصحي.


يمكن أن يحدث هذا بسبب عدم تناول ما يكفي من الطعام، أو ممارسة الرياضة بكثرة، أو شرب الكثير من الكحول، أو تناول بعض الأدوية. يمكن أن يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم الدوخة والتعب والارتباك. يمكن أن يؤدي إلى غيبوبة إذا تركت دون علاج. إن وجود الكمية المناسبة من السكر في الجسم مهم للصحة العامة. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق الصحي. من المهم أيضا مراقبة نسبة السكر في الدم بانتظام والاتصال بطبيبك إذا لاحظت أي تغييرات.





8- ما الفرق بين مقاومة الأنسولين ومرض السكري؟


مقاومة الأنسولين هي وصف لخلايا العضلات والدهون والكبد التي لا تستجيب جيدا للأنسولين، والتي لا تستطيع امتصاص الجلوكوز بسهولة من الدم.

أما مرض السكري، فهو مرض مزمن يحدث عندما يتعذر على البنكرياس إنتاج كمية كافية من الأنسولين، كما في مرض السكري من النوع الأول، أو عندما يكون الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل فعال نتيجة لمقاومة الأنسولين).





9- ما هو علاج مقاومة الانسولين؟


هناك العديد من العلاجات المتاحة لمقاومة الإنسولين، وتشمل هذه العلاجات: التغيير في نمط الحياة، مثل زيادة النشاط البدني وتناول نظام غذائي متوازن، وكذلك الأدوية التي تساعد في تقليل مقاومة الانسولين، بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد بعض المكملات الغذائية، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية والكروم وحمض ألفا ليبويك، في تحسين حساسية مقاومة الانسولين.

من المهم ملاحظة أن مقاومة الإنسولين هي حالة خطيرة ويجب أخذها على محمل الجد، فإذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية أكثر خطورة. لذلك، من المهم مناقشة أي أعراض لمقامة الإنسولين مع طبيبك، الذي يمكنه المساعدة في تحديد أفضل مسار للعمل، مع العلاج المناسب، ويمكن السيطرة على مقاومة الأنسولين وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 والمضاعفات الصحية الأخرى.




10- كيف أعالج مقاومة الأنسولين في المنزل؟

إليك 7 طرق طبيعية للمساعدة في تقليل مقاومة الأنسولين:

  • التقليل من تناول السكر.
  • تقليل الكربوهيدرات.
  • تجنب الدهون الصناعية.
  • احصل على قسط كافي من النوم.
  • ممارسة رياضة مناسبة لك.
  • تقليل التوتر قدر الإمكان.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية.




11- علاج مقاومة الأنسولين بالأعشاب الطبية


هناك العديد من الدراسات لمعرفة ما إذا كانت الأعشاب والتوابل لها بالفعل خصائص طبية، خاصة عند علاج مقاومة الأنسولين بالأعشاب. ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث بعض النتائج الواعدة لزيادة حساسية الأنسولين، بالأعشاب التالية:
  • بذور الحلبة، تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، مما يجعل الأنسولين أكثر فعالية. بالتالى يقلل من مقاومة الجسم لها.
  • الكركم، يحتوي على مادة فعالة تسمى الكركمين والتي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، مما يزيد من حساسية الأنسولين فى الجسم. 
  • الزنجبيل: يحتوي على مادة جينجيرول التى تزيد من توافر مستقبلات السكر في خلايا العضلات، فيعمل على زيادة إمتصاص السكر ويصبح الأنسولين أكثر كفاءة.
  • القرفة، يمكن أن يساعد تناول القليل من القرفة في زيادة حساسية الأنسولين عن طريق زيادة نقل الجلوكوز إلى الخلايا. تم أيضا إكتشاف على القرفة تحتوي على مركبات يمكن أن تحاكي عمل الأنسولين. يعمل مباشرة على الخلايا لزيادة امتصاص السكر من مجرى الدم. وهو ما يميز القرفة عن غيرها عند علاج مقاومة الأنسولين بالأعشاب.
  • الشاي الأخضر، شرب المزيد من الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في زيادة حساسية الأنسولين وتقليل نسبة السكر في الدم. يمكن أن تكون هذه الزيادة في حساسية الأنسولين المرتبطة بالشاي الأخضر بسبب مضادات الأكسدة.






اذا كنت تعاني من أى عرض من أعراض مقاومة الانسولين فلا تتردد بزيارة الطبيب واجراء التحاليل المطلوبة للإطمئنان على صحتك، عافانا الله وإياكم من كل سوء.

الاسمبريد إلكترونيرسالة