JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

كيف يتم علاج السكر التراكمي نهائيا؟

خط المقالة

علاج السكر التراكمى





السكر التراكمي(cumulative blood sugar) أو ما يطلق عليه فحص الهيموجلوبين السكري Glycated hemoglobin - HbA1C، يحدث بسبب التصاق السكر بخلايا الدم الحمراء (RBC)، وحينها لا يمكن لجسم الإنسان استخدام السكر بشكل فعال وصحيح، ولهذا السبب يتراكم مع خلايا الدم في الجسم. ويعد ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية، مما يؤثر سلبا على أعضاء الجسم وأهمها العيون والقدم.




كيف يتم علاج السكر التراكمي نهائيا؟

علاج السكر التراكمي نهائيا كيف يتم؟ ما هي العوامل التي تؤثر على مستوى السكر التراكمي؟ وكيفية التعرف على مستوى السكر في الدم. فيما يلي سنتعرف على مزيد من المعلومات حول اعراض واسباب وطرق علاج السكر التراكمي نهائيا باتباع الطرق التالية:



  • تغيير نمط الحياة

لعلاج مرض السكري يحتاج نظام حياتي معين مختلف من اجل السيطرة على نسبة السكر في الدم، لذا يضع الأطباء لمرضى السكر نظام غذائي خاص بهم بالإضافة الى ممارسة انواع معينة من الرياضة للعمل علي خفض السكر التراكمي في الدم. إذ يساهم التغيير في نمط الحياة في السيطرة على السكر دون البحث عن طرق لعلاج السكر بشكل نهائي، وذلك من خلال ما يلي: 


  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • قلل من تناول الأطعمة المصنعة
  • تناول الأطعمة منخفضة الدهون والسكريات المتحولة.
  • تناول وجبات صحية تستهلك سعرات حرارية أقل مما تتناوله خلال اليوم.
  • تحديد الأطعمة التي تساعد في تنظيم استهلاك الكربوهيدرات، وبالتالي التحكم في نسبة السكر في الدم.





العلاج الدوائي للسكر التراكمي


يمكن للعديد من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 التحكم في نسبة السكر في الدم من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية، ولكن قد يحتاج بعض المرضى إلى استخدام بعض الأدوية. يعتمد اختيار الدواء المناسب على العديد من العوامل.
وفي الواقع، بدون استخدام الأدوية، لا يمكن الشفاء من السكر التراكمي نهائيا، ولكن يمكن السيطرة على أعراض المرض، حيث تساعد بعض الفيتامينات في السيطرة على نسبة السكر في الدم ومنع حدوث مضاعفات مثل :


  • تناول فيتامين B6 و B12 لأن تناول هذه الفيتامينات بمقدار معين يمكن أن يساعد في علاج آلام الأعصاب لدى مرضى السكر.
  • الحفاظ على مقدار فيتامين ج المناسبة في الجسم، مما يساعد في الحفاظ على مستوى الكوليسترول والسكر في الدم.
  • تناول مكملات المغنيسيوم للوقاية من النقص الحاد في المغنيسيوم، مما يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • تناول فيتامين هـ يحمي الأوعية الدموية من السكر التراكمي، ويقلل أيضا من آثار أمراض الكلى والعين، ولكن إذا تم تناوله بكميات كبيرة فقد يسبب مشاكل خطيرة، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب.




ما هي طرق علاج السكر التراكمي بشكل دائم؟


أولا: اختبار السكر التراكمي


يعطي اختبار السكر التراكمي معلومات حول متوسط نسبة السكر المرتبط بالهيموجلوبين. يقيس اختبار السكر التراكمي النسبة المئوية لخلايا الدم التي تحتوي على الهيموجلوبين المغطاة بالسكر. يساعد اختبار السكر التراكمي في الكشف عن مقدمات السكري، أو تشخيص مرض السكري من النوع الثاني، ولا ينصح باستخدام هذا الاختبار في الكشف عن مرض السكري من النوع الأول أو سكري الحمل، وتتم عملية التشخيص هذه عن طريق قياس مستوى السكر في الدم، ومقارنته مع النسب القياسية على النحو التالي: 

  • أقل من 5.7٪ طبيعي.
  • من 5.7٪ إلى 6.4٪ مقدمات السكري.
  • 6.5٪ أو أكثر تعني أن لديك مرض السكري.


ثانيا: تشخيص وعلاج السكر التراكمي


في حالة ما إذا كان تشخيص مرض السكري من النوع 2 إيجابيا، يمكن علاجه وعلاج السكر التراكمي نهائيا عن طريق إجراء بعض التغييرات في الحياة مثل:

  •  تعديل نظامك الغذائي.
  • ممارسة الرياضة
  • يشمل العلاج أيضا تناول أقراص الأنسولين يوميا للمساعدة في التحكم في علاج السكر التراكمي في الدم.
  • تقليل الوزن (التخسيس)، كما يعمل فقدان الوزن أيضا بشكل كبير في علاج السكر التراكمي نهائيا، خاصة في الحالات التي لم تتأخر، لأن فقدان الوزن المخطط له يمكن أن يساعد في علاج السكر التراكمي بشكل نهائي.






كيف يمكن علاج الحالات المتقدمة من مرض السكري؟


داء السكري من النوع 2 هو حالة تقدمية يمكن أن تزداد سوءا بمرور الوقت، مما يجعل العلاجات المذكورة أعلاه غير مناسبة على المدى الطويل، لذا يصف الطبيب بعض العلاجات التالية:



علاج الانسولين

توجد أقراص وأدوية تستخدم لعلاج مرض السكري التراكمي نهائيا للحالات غير المتقدمة بشكل ما وقد لا تحتاج إلى علاج الأنسولين، ولكن للحالات المتقدمة يختلف الأمر وقد لا تساعد هذه الأقراص في العلاج.

لذلك بدلا من هذه الأقراص، يتم تناول الأنسولين بأشكال أخرى مختلفة، حيث يأتي الأنسولين في عدة مستحضرات تختلف في تأثيرها وطريقة عملها، على سبيل المثال، حقن الأنسولين التي تساهم في تكسير الأنسولين في المعدة مثل الطعام والأنسولين. يدخل إلى مجرى الدم، مما يساهم في العلاج بشكل أكثر فعالية.

الجرعات:
تختلف جرعة علاج الانسولين حسب نوعه وحسب حالة المريض كما يحددها الطبيب المعالج، وعامة الجرعة تتراوح بين 1 الى 4 مرات يوميا (per day).

ميتفورمين

ميتفورمين (Metformin)  هو العلاج الأول المستخدم في علاج مرض السكر من النوع 2، حيث يساعد على تقليل كمية السكر التي يطلقها الكبد في مجرى الدم، ويحفز الخلايا على الاستجابة بشكل أفضل للأنسولين، كما يساعد الميتفورمين في إنقاص الوزن.


مثبطات SGLT2 (الجليفروزين)

يتم تناول هذه المثبطات على شكل أقراص يوميا وغالبا ما يتم وصفها لعلاج مرض السكري من النوع 2 وللأشخاص المصابين بأمراض القلب، لأنها تساعد على زيادة كمية السكر التي تفرز في البول.



ناهضات GLP-1

يتم أخذ هذا العلاج عن طريق الحقن ويعمل بطريقة مشابهة لطريقة عمل الهرمون الطبيعي، حيث أن هذا العلاج يزيد من إفراز الأنسولين كلما ارتفعت مستويات السكر في الدم، مما يساعد على خفض مستوى السكر فقط إذا كان مرتفعا، مما يقلل من خطر الإصابة. هجمات نقص السكر في الدم، مثل بييتا إكسيناتيد (حقن مرتين في اليوم)



Gliptins (مثبطات DPP-4)

يساعد هرمون GLP-1 الجسم على إنتاج هرمون الأنسولين عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة، ولكن هذا الهرمون ينهار بسرعة، لذلك يتم استخدام الجلبتينات للمساعدة في منع انهيار هذا الهرمون، ومنع ارتفاع مستويات السكر في الدم، ومنع نقص السكر في الدم.


سلفونيل يوريا

السلفونيل يوريا هو أحد العلاجات المستخدمة لزيادة كمية الأنسولين التي يفرزها البنكرياس. يحتوي السلفونيل يوريا على العديد من الأدوية التي تأتي بأسماء مختلفة.




علاج السكر التراكمي نهائيا وعلاقته باعتلال الشبكية السكري


مع مرور الوقت، يؤدي ارتفاع نسبة السكر التراكمي في الدم إلى ما يسمى بانسداد الأوعية الدموية الصغيرة التي تمد الشبكية بالمغذيات، وقد يؤدي ذلك إلى انقطاع تام لإمدادها بالدم، ومن ثم ستحاول العين تكوين أوعية دموية جديدة، لكن هذا سيكون صعبا، لأن هذه الأوعية الدموية الجديدة يمكن أن تتطور بشكل طبيعي وتسرب السوائل بسهولة.


داء السكري وعلاقته باعتلال الشبكية


قد يكون الهدف هو البحث عن علاج السكر نهائيا لمرض السكري التراكمي من أجل تجنب مضاعفات مرض السكري على العين، خاصة وأن هذا المرض ناتج بشكل أساسي عن تلف الأوعية الدموية في الأنسجة الحساسة للضوء في مؤخرة العين ( شبكية العين).
ولكن في بداية المرض، قد لا تكون هناك أعراض، أو قد يتسبب اعتلال الشبكية السكري في مشاكل طفيفة في الرؤية فقط، ولكن مع تقدمه، قد يؤدي في النهاية إلى العمى. يمكن أن يصيب هذا المرض أي شخص مصاب بالسكري سواء من النوع 1 أو النوع 2.


أعراض اعتلال الشبكية السكري


في المراحل المبكرة من اعتلال الشبكية السكري، قد لا تظهر أي أعراض، ولكن مع تقدم الحالة قد تظهر هذه الأعراض:

  • ظهور النقاط العائمة أو (السابحة).
  • عدم وضوح الرؤية.
  • العمى.





ما معدل الشفاء من مرض السكري التراكمي؟


معدل الشفاء من مرض السكري التراكمي ضئيل نسبيا، ويصعب الحصول على علاج نهائي في كثير من الحالات، حيث من المعروف أن مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تتطلب التعايش والتكيف معها. ولكن في بعض الحالات يمكن الوصول إلى علاج في الحالات التي تم اكتشافها مبكرا أي قبل أن تتطور الحالة ويتم العلاج من خلال استخدام الأدوية والعلاجات المذكورة أعلاه لخفض مستوى السكر في الدم إلى أقل من 5.7٪ واذا استطعنا تثبيت هذه النسبة فيمكن القول انه تم علاج السكر التراكمي نهائيا ولكن هذا العلاج يجب ان يكون في بداية المرض. لكن إذا كنت مصابا بداء السكري في حالة متقدمة، فيجب أن تكون منتظما على العلاج الموصوف لك، مع متابعة منتظمة مع الطبيب.


كيف يتم تحديد العلاج التراكمي للسكر؟


يتوقف تحديد كيفية علاج مرض السكري التراكمي على عدة عوامل أهمها العمر، إذ يعتمد العلاج التراكمي لمرض السكري إلى حد كبير على العمر، حيث أن بعض العلاجات السابقة قد تؤثر على صحتك وتسبب بعض المشكلات الصحية الأخرى المرتبطة بالشيخوخة.




هل يمكن علاج السكر التراكمي نهائيا بالأعشاب ؟


يبحث الكثير من مرضي السكري عن (مشروبات تنزل السكر التراكمي نهائيا) والحقيقة أنه يوجد أعشاب يمكن خفض السكر بواسطتها ومنها عدة أعشاب تنزل السكر بسرعة:

  • نبات الكركم يشتهر بمادة الكركمين التي تدعم السيطرة على مرض السكري.
  • الجنسنج (Ginseng) يعمل علي زيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس.
  • عشبة الجيمنيما الهندية وهي تعد وصفة رائعة في علاج السكر التراكمي نهائيا.
  • الأفوكادو يعمل على خفض السكر التراكمي بالجسم بشكل مذهل.
  • تناول عشبة الحلبة يوميا يعمل على خفض سكر الجسم.
  • مشروب الزنجبيل، أظهرت الأبحاث أن الزنجبيل يخفض مستوى السكر وهو أحد الأعشاب الرائعة المستخدمة في علاج العديد من الأمراض.





ما أعراض مرض السكري التراكمي؟


يصاحب مرض السكري عدة أعراض معروفة، من أبرزها ما يلي: 

  • الشعور بالإرهاق المستمر.
  • فقدان الوزن.
  • العطش الشديد
  • التبول المفرط
  • الإفراط في الأكل.
  • تلتئم الجروح ببطء لأنها تستغرق وقتا طويلا للشفاء.
  • التهابات الأسنان والتهابات الجلد.
  • التهابات المسالك البولية المتكررة.
  • تغيرات في الحالة العقلية (التهيج غير المبرر، وانخفاض اليقظة، والنعاس الشديد و الارتباك والتوتر).




ما شروط تحليل السكر التراكمي؟



لا توجد متطلبات لتحليل CG الكامل (السكر التراكمي)، ولا يوجد ما يسمى بإعداد المريض لاختبار السكر التراكمي. نظرا لأن السكر التراكمي هو اختبار دم بسيط.



كيف يتم إجراء تحليل السكر في المختبر؟


 يقوم اختصاصي التمريض بسحب عينات الدم عن طريق الوريد، ثم يتم إرسال العينة إلى المختبر للكشف عن نسبة السكر التراكمي، ويمكن للمريض أداء أنشطته بطريقة عادية جدا في ذلك اليوم.





مرض السكري خطير للغاية ولا يجب الإهمال فيه، لذا يجب تجنبه من البداية والتأكد من مستوي السكر التراكمي والمحافظة علي ممارسة الرياضة وتناول الأغذية والمشروبات التي تعمل على خفض سكر الدم مثل الأفوكادو، الجنسنج، الكركم والزنجبيل. داعين الله عز وجل أن يحمينا جميعا من هذا المرض.




المصادر:





health.com/condition/type-2-diabetes/18-questions-about-taking-insulin
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324416
health.com/condition/type-2-diabetes/13-best-and-worst-foods-for-people-with-diabetes
webmd.com/diabetes/diabetic-food-list-best-worst-foods


الاسمبريد إلكترونيرسالة