JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

انواع شاي الماتشا: وأهم فوائده الصحية

خط المقالة

انواع شاي الماتشا: وأهم فوائده الصحية




اكتسب شاي الماتشا الياباني شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة نظرا لفوائده الصحية الفريدة. بالرغم أنه معروف منذ القرن الثاني عشر وهو حجر الزاوية في الثقافة اليابانية. ولا يستخدم فقط في المشروبات، ولكن أيضا كعنصر في العديد من الأطباق. وإذا كنت تبحث عن طريقة للبقاء بصحة جيدة بشكل طبيعي دون التضحية بالنكهة فجرّب شاي الماتشا. فلقد تم استخدامه  كدواء تقليدي في بعض البلدان لعدة قرون. لكن دعنا نتعرف على انواع شاي الماتشا: وأهم فوائده الصحية في السطور التالية.





1- أنواع شاي الماتشا

هناك العديد من العلامات التجارية الشهيرة لشاي الماتشا، ومن بينها:
  • مورايانا (Moriana)
  •  جرين ماتشا (Green Matcha)
  •  دافنتشي (Davinci)
  •  لاتيه قيم (Latte Queim)
  •  آيلوف ماتشا (I Love Matcha)
  •  بيور لايف (Pure Life)
  •  زندير (Zenero)
  •  كينجز ماتشا (Kings Matcha)
  • ماتشاوي (Matchawi)
  •  شاي الماتشا من ماركة تيفاني (Tiffany's Matcha)
  • شاي الماتشا من امتنان
  • ليبتون ماتشا 

ومن المهم البحث عن الماركات الموثوقة والتي تستخدم مكونات ذات جودة عالية لتحضير شاي الماتشا.




2- مكونات شاي الماتشا

يتكون شاي الماتشا من مسحوق أوراق الشاي والتي يتم طحنها كمسحوق ناعم. وهو يأتي من نبات يسمي كاميليا سينينسيس. وهذا النبات محتواه الغذائي فريد، حيث أن المزارعون يقومون بزراعة نبات شاي الماتشا وقبل 20-30 يوما من الحصاد يتم تغطية النبات لتجنب أشعة الشمس المباشرة. وهذا يزيد من إنتاج الكلوروفيل، ويعزز محتوى الأحماض الأمينية، ويمنح النبات لونا أخضر داكنا.


وبمجرد حصاد أوراق الشاي، تتم إزالة السيقان والأوردة ويتم طحن الأوراق ويتم ذلك في الظلام لحماية العناصر الغذائية لتحويلها إلى مسحوق ناعم يعرف باسم ماتشا. ويحتوي شاي الماتشا على العناصر الغذائية الناتجة عن طحن أوراق الشاي بأكملها، مما ينتج عنه كمية أكبر من الكافيين ومضادات الأكسدة بالمقارنة بالشاي الأخضر.




3- ما فوائد شاي الماتشا

يعتبر شاي الماتشا أحد أفضل المشروبات للأفراد المهتمين بالصحة. لاحتوائه على مضادات الأكسدة بنسبة عالية. بالإضافة إلى أنه يحتوي على مكونات مفيدة. ولذلك سنتناول فوائد شاي الماتشا بالتفصيل في السطور التالية:


1. يحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة عالية
الماتشا غنية بمضادات الاكسدة، وهي مركبات نباتية موجودة في الشاي والتي تستعمل كمضادات أكسدة طبيعية. وتساعد مضادات الأكسدة على استقرار الجذور الحرة الضارة، وهذه المركبات يمكنها أن تدمر الخلايا وتسبب الاصابة ببعض الأمراض المزمنة.


وعندما يتم إضافة مسحوق الماتشا إلى الماء الساخن لإعداد الشاي، فإن الشاي فى هذه الحالة يحتوي على جميع العناصر الغذائية التى لأوراق الماتشا بأكملها. لاسيما مواد الكاتيكين والتي تعتبر من أقوي مضادات السرطان. ووفقا لأحد التقديرات، فإن عدد بعض أنواع الكاتيكين في الماتشا يزيد بنسبة تصل إلى 137 مرة عن الأنواع الأخرى من الشاي الأخضر.


وقد أظهرت إحدى الدراسات أن إعطاء الفئران مكملات الماتشا يقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة (ذرات غير مستقرة تسبب تلف الخلايا والبروتينات والحمض النووي) وتحسن نشاط مضادات الأكسدة. ولذلك يمكن أن يؤدي تضمين الماتشا في نظامك الغذائي إلى زيادة تناول مضادات الأكسدة، مما قد يساعد في منع تلف الخلايا ويقلل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.


2. قد يساعد في حماية الكبد
يعد الكبد جهاز حيويا لصحة الانسان ويلعب دورا رئيسيا في طرد السموم واستقلاب الأدوية ومعالجة العناصر الغذائية. وقد وجدت بعض الدراسات أن تناول شاي الماتشا قد يساعد في حماية الكبد. وقد أظهرت إحدى الدراسات  أن اعطاء الماتشا للفئران المصابة بمرض السكر لمدة 16 أسبوعا قد  ساعد في منع تلف الكلى والكبد.


ودراسة أخري أعطت 80 شخصا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي إما دواء وهمي أو 500 ملغ من مستخلص الشاي الأخضر يوميا لمدة 90 يوما. وبعد 12 أسبوعا، قلل مستخلص الشاي الأخضر بشكل ملحوظ من مستويات إنزيمات الكبد.


وتعد المستويات المرتفعة من هذه الإنزيمات علامة على تلف الكبد. علاوة على ذلك، وجد تحليل 15 دراسة أن شرب الشاي الأخضر كان مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث للنظر في تأثيرات شاي الماتشا على عامة السكان، نظرا لأن معظم الأبحاث تقتصر على الدراسات التي تبحث في تأثيرات مستخلص الشاي الأخضر على الحيوانات.


3. يحسن وظائف المخ
تظهر بعض الأبحاث أن العديد من المكونات في الماتشا يمكن أن تساعد في تحسين وظيفة المخ. فقد وجد الباحثون أن شاي الماتشا تسبب في تحسين الانتباه ووقت رد الفعل والذاكرة. وقد أظهرت دراسة أخرى أن تناول 2 جرام من مسحوق الشاي الأخضر يوميا لمدة شهرين ساعد في تحسين وظائف المخ لدى كبار السن.


كما أن تناول كوب من شاي الماتشا، يساعد على زيادة التركيز بشكل أفضل، ويرجع ذلك لزيادة إفراز السيروتونين والدوبامين في جسمك، وهما من النواقل العصبية التي تعمل على منع الاكتئاب واستقرار الحالة المزاجية.


كما يحتوي شاي Matcha أيضا على مركب يسمى L-theanine، والذي يغير تأثيرات الكافيين، ويزيد التركيز ويساعد على تجنب الانخفاض في مستويات الطاقة التي يمكن أن تنتج عن استهلاك الكافيين. كما ثبت أن L-theanine يزيد نشاط موجات ألفا في الدماغ، مما قد يساعد في إحداث الاسترخاء وتقليل مستويات التوتر.





4. قد يساعد في الوقاية من السرطان
الماتشا مليئة بالمركبات المعززة للصحة، بما في ذلك بعض المركبات التي تم ربطها بالوقاية من السرطان. ففي إحدى الدراسات، قلل مستخلص الشاي الأخضر من حجم الورم وأبطأ نمو خلايا سرطان الثدي في الفئران. كما أن الماتشا تحتوي على نسبة عالية بشكل خاص من epigallocatechin-3-gallate (مادة تعمل على موت الخلايا السرطانية وهي فعالة ضد سرطان الجلد والرئة والكبد) وهو نوع من الكاتيكين ثبت أن له خصائص قوية مضادة للسرطان.







5. قد يحسن صحة القلب
أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث تمثل ما يقدر بثلث الوفيات بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاما. وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الشاي الأخضر، والذي يحتوي على خصائص غذائية مماثلة لشرب شاي الماتشا، قد يساعد في الالوقاية من أمراض القلب.

ولقد ثبت أن الشاي الأخضر يقلل من مستويات الكوليسترول الضار والكوليسترول الضار، وكذلك الدهون الثلاثية. وقد يساعد أيضا في منع أكسدة الكوليسترول الضار، وهو عامل آخر قد يحمي من أمراض القلب. وأن شرب الشاي الأخضر يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ولذلك فعند ادراجه ضمن نظام غذائي جيد ونمط حياة صحي، فإن شرب الماتشا قد يساعد في الحفاظ على صحة قلبك والوقاية من الأمراض.





6. شاي الماتشا للتخسيس
عندما تلقى نظرة على أي مكمل غذائي لفقدان الوزن، سترى "مستخلص الشاي الأخضر" مدرجا في المكونات. لأن الشاي الأخضر معروف بقدرته على تعزيز فقدان الوزن. وقد أشارت الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يسرع من عملية التمثيل الغذائي وزيادة استهلاك الطاقة وكذلك زيادة حرق الدهون.


وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مستخلص الشاي الأخضر أثناء ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة زاد من حرق الدهون بنسبة 17٪. وعلى الرغم من أن معظم هذه الدراسات ركزت على مستخلص الشاي الأخضر، إلا أن شاي الماتشا يأتي من نفس النبات ويفترض أن يكون له نفس التأثير أو أكثر.





7- يساعد على خفض ضغط الدم
أظهر دراسة أجريت عام 2014 على عينة من 25 شخصا أنه عندما شرب أفراد العينة الشاي، وخاصة الشاي لأخضر لمدة 12 أسبوعا، فإن ضغط الدم لديهم قد انخفض بشكل ملحوظ. ونظرا لأن شاي الماتشا هو نوع من الشاي الأخضر، فقد يشتركون في فوائد مماثلة، ولكن لا توجد أبحاث كافية لتقديم هذا الادعاء.




8- ينظف الجسم من السموم
إن مادة الكلوروفيل الموجودة في شاي الماتشا لها خصائص قوية تجعلها قادرة على التخلص من المعادن الثقيلة والسموم الكيميائية من الجسم بشكل طبيعي.




9- يقوي المناعة
إن كوب واحد من شاي الماتشا يوفر لك كميات كبيرة من البوتاسيوم والحديد والبروتين والكالسيوم والتي تدعم مناعة الجسم.




10- يساعد على تنظيم السكر
يساعد شاي الماتشا على تنظيم نسبة السكر في الدم، بسبب احتوائه على مادة الكافيين.





4- اضرار الماتشا
يُعرف شاي الماتشا بفوائده الصحية العديدة، ولكن يجب مراعاة بعض الآثار الجانبية المحتملة عند تناوله بكميات كبيرة. وغالبا ما تعتمد هذه العيوب على نوعية شاي الماتشا المستخدمة والكمية المستهلكة. وقد تختلف الاثار اعتمادا على فسيولوجيا الفرد، فمن المهم أن تفهم كيف يمكن أن يؤثر هذا المشروب على جسمك.


وكما هو الحال دائما، فإن الاعتدال هو المفتاح. فالحد الأقصى المسموح به من تناول مسحوق الماتشا غير واضح ويعتمد على الفرد. ولتكون آمنا، تأكد من تناول شاي الماتشا باعتدال. ومن الأفضل الالتزام بتناول 1-2 أكواب يوميا والبحث عن أصناف عضوية معتمدة للاستفادة من العديد من الفوائد الصحية لماتشا دون المخاطرة بأي آثار جانبية.


وعلى الرغم من أن شاي الماتشا مليء بالفوائد الصحية، إلا أن المزيد ليس بالضرورة أفضل. في فقد، تم الإبلاغ عن مشاكل في الكبد لدى بعض الأشخاص الذين شربوا كميات كبيرة من الشاي الأخضر يوميا. كما قد يؤدي شرب الماتشا أيضا إلى زيادة تعرضك للملوثات مثل المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية وحتى الزرنيخ الموجود في التربة حيث تزرع نباتات الشاي. وبالتالي فلابد أن تقوم بشرائه من مصدر موثوق به. كما يجب على الأشخاص الحساسين للكافيين أن يدركوا أن كلاهما يحتوي على كميات مناسبة من المنشطات.




5- الفرق بين الماتشا والشاي الأخضر

إن شرب الشاي الأخضر يعتمد على تخمير سيقان واوراق النبات ثم التخلص منها. وفى هذه الطريقة ستحصل على بعض العناصر الغذائية، لكنك تتخلص من أفضل ما في الأمر. أما عندما تشرب شاي الماتشا، فإنك تتناول الورقة بأكملها وتحصل على 100٪ من العناصر الغذائية الموجودة فيها. فضلا عن ذلك فإن شاي الماتشا يتميز بمذاقه الحلو وأقل مرارة من الشاي الأخضر.


يحتوي مسحوق شاي ماتشا على مضادات الأكسدة 137 مرة أكثر من الشاي الأخضر الذي يتم تخميره بانتظام. وكوب واحد من الماتشا يساوي 10 أكواب من الشاي الأخضر المخمر بانتظام من حيث المحتوى الغذائي.
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي شاي الماتشا على نسبة من الكافيين أكثر من الشاي الأخضر. كما تم اختبار منتجات شاي الماتشا في عام 2015 وتبين أن الماتشا قدمت 17 مجم إلى 109 مجم من EGCG لكل عينة. بالمقارنة، 25 إلى 86 مجم في الشاي الأخضر.


كما احتوت مساحيق شاي الماتشا على عدد أكبر من الكاتيكين لكل جرام من الشاي الأخضر المخمر، إلا أنها كانت أكثر تكلفة بكثير. وكان مسحوق ماتشا الأقل تكلفة متاحا في ذلك الوقت مقابل 2.31 دولارا مقابل 200 مجم من EGCG، مقارنة بـ 27 سنتا لنفس الكمية من الشاي الأخضر المخمر.




6- هل الماتشا أفضل من القهوة؟

للقهوة بعد الاثار الجانبية التي قد تجعلها خيارا غير صحيا لأنها قد تزيد من التوتر والقلق ومعدل ضربات القلب، حيث تحتوي على تركيز أعلى من الكافيين بالمقارنة بشاي الماتشا فالفنجان الواحد من القهوة يحتوي على 80-100 مليجرام من الكافيين، بينما يحتوي الفنجان الواحد من شاي الماتشا على 30- 50 مليجرام من الكافيين، مما يجعلك تشعر بالتوتر ولا يشعرك بالهدوء بالمقارنة بالماتشا إذا لم تتناولها. أي أن القهوة تجعلك تشعر بإدمانها بعكس الماتشا.


بالإضافة لذلك فإن القهوة تزيد مستوى الطاقة في جسمك بشكل سريع مما يعطيك شعورا بالتركيز والنشاط، لكن هذا الشعور يتلاشى بعد وقت قليل ومن ثم يشعر جسمك بالتعب أكثر من ذي قبل. كما أن زيادة الكافيين بشكل مفاجئ تسبب لك شعور بالطاقة المصحوبة بالتوتر والعصبية.


كما أن وجود حمض اميني يُعرف بالـ L-theanine في الماتشا له أهمية كبيرة، لأنه يخفف من تأثير الكافيين على الجهاز العصبي وعند وجود هذا الحمض مع الكافيين فإنه يساعدك على الشعور باليقظة وعدم الإرهاق. وبالرغم من أن القهوة تحتوي على نسبة لا بأس بها من مضادات الأكسدة، إلا أن الماتشا تحتوي على نسبة أكبر من مضادات الأكسدة.
فضلا عن ذلك قد تسبب لك القهوة بعض الآثار الجانبية مثل حموضة واضطرابات المعدة، وزيادة سرعة ضربات القلب. وتتسبب في تغيرات في لون الأسنان مع تناولها على المدى الطويل، أما شاي ماتشا فله خواص مضادة للبكتيريا مما يجعلها تحافظ على صحة فمك وتمنع تراكم مادة البلاك ورائحة الفم الكريهة.




7- طريقة تحضير شاي الماتشا

لعمل كوب من شاي الماتشا اتبع الخطوات الاتية:
1- ضع ملعقتين من مسحوق الماتشا في الكوب.
2.- سخن الماء على النار ولا تصل لمرحلة الغليان.
3- أضف الماء إلى الكوب واخلط المسحوق جيدا وقوم بخفقه حتى يظهر الرغوة.
4- أو يمكنك أيضا ضبط نسبة مسحوق الماتشا إلى الماء بناء على الطعم المفضل لديك. ويؤدي الخفق إلى تكوين شاي رغوي يمكن سكبه في كوبك. كما يضيف بعض الناس المسحوق إلى سوائل ساخنة أخرى، مثل الحليب، لصنع لاتيه أخضر زاهي.
5- استمتع بشرب شاي الماتشا




8- كيف تفرق بين شاي الماتشا الأصلي والتقليد؟

صاحب زيادة الطلب على شاي الماتشا لفوائده الكبيرة انتشار بعض الأنواع غير الجيدة. ولذلك يمكنك أن تفرق بين الأصلي منها والتقليد بناء على:
  •  اللون
لون شاي الماتشا الأصلي أخضر زاهي لوجود مادة الكلوروفيل الموجودة به بكثرة. أما الأنواع المقلدة يكون لونها مائل للبني أو أصفر أو أخضر باهت.


  •  المصدر أو المنشأ
شاي الماتشا منشأة الياباني ويختلف في مذاقه وطعمه ولونه عن باقي الأنواع. أما أنواع الماتشا المقلدة فربما يكون مصدرها دول مثل الصين وتايلند.


  •  المكونات
قد يضاف إلى شاي الماتشا مكونات أخرى بهدف تعزيز القيمة الغذائية أو إضافة نكهة رائعة، أما شاي الماتشا المقلد فقد يحتوي على مكونات نكهات صناعية.


  •  السعر
شاي الماتشا من أنواع الشاي مرتفعة السعر بسبب تكلفة زراعته وطحنه. أما الأنواع المقلدة فعادة يكون سعرها منخفض.


9- هل يوجد شاي الماتشا عند العطار؟


نعم، يمكن العثور على شاي الماتشا في بعض المحال التجارية للعطارة أو المتاجر الخاصة ببيع المشروبات الصحية والعضوية، حيث يعد شاي الماتشا من المشروبات الشعبية في بعض الثقافات الشرقية ويتم استخدامه في العلاج الطبيعي والتحضيرات الصحية. ومن الأفضل التأكد من جودة المنتج وصلاحيته قبل شرائه، ويمكن الاستفسار من العاملين في المحلات عن الأصل وطريقة التحضير والاستخدام المناسبة لهذا المنتج.

10- أين يباع شاي الماتشا؟

يمكن شراء شاي الماتشا من متاجر الشاي المختصة، والمحلات التجارية العامة، والمتاجر العضوية والصحية، ومن المتاجر الإلكترونية التي تبيع منتجات الشاي والصحة العضوية. كما يمكن العثور على شاي الماتشا في بعض المطاعم والمقاهي، حيث يتم تقديمه كمشروب ساخن أو بارد. ومن المهم البحث عن المتاجر الموثوقة والتي تبيع منتجات عالية الجودة للحصول على أفضل قيمة مقابل المال.

11- متى يشرب شاي الماتشا؟

يشرب شاي الماتشا في أي وقت من اليوم، ولكن يفضل شربه في الصباح للحصول على طاقة إضافية وتنشيط الجهاز العصبي، وفي فترة ما بعد الظهر للتخلص من التعب والإرهاق وتحسين المزاج والتركيز. كما يمكن شربه قبل ممارسة الرياضة للحصول على طاقة إضافية وتحسين الأداء البدني. ومن المهم الإشارة إلى أن شاي الماتشا يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، لذلك يجب تجنب شربه في المساء لتجنب الأرق والاضطراب في النوم.

12-كم سعر شاي الماتشا؟

 يختلف سعر شاي الماتشا حسب نوعية المنتج وجودته والمكان الذي يتم شراؤه منه. وبشكل عام، يمكن شراء شاي الماتشا بأسعار متفاوتة، فقد يكون سعر علبة صغيرة تحتوي على 20 كيساً من شاي الماتشا في حدود 10-20 دولارا، أما علبة كبيرة تحتوي على 100 كيس فقد يصل سعرها إلى 50 دولارا أو أكثر. ومن الأفضل دائمًا البحث عن المتاجر الموثوقة والتي تبيع منتجات عالية الجودة للحصول على أفضل قيمة مقابل المال.


في النهاية، إن فوائد شاي الماتشا تدعوك بشكل جدي إلي ادراجها ضمن نظامك الغذائي لتتمتع بالراحة، والهدوء والتركيز وبالصحة. لكن احرص على الاعتدال في تناول شاي الماتشا، وعلى اختيار نوع مفضل لك من بين أنواع شاي الماتشا المختلفة، واختيار علامة تجارية موثوق بها.

المصادر

https://www.healthline.com/nutrition/matcha-green-tea#what-it-is
https://time.com/5188377/matcha-tea-benefits






الاسمبريد إلكترونيرسالة