JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

ما هي فوائد اليانسون وطرق استخدامه واضراره الصحية؟

خط المقالة


فوائد اليانسون



اليانسون مشروب غنى عن التعريف، فالصغير يعرفه قبل الكبير. ولكن ربما لا تعرف عن فوائده الصحية الكثيرة للجسم. فقد تم استخدام اليانسون لعدة قرون في الطب التقليدي، ويعد اليانسون من المشروبات الشعبية في الكثير من دول العالم، وهو من الأعشاب الطبيعية شائعة الاستخدام في العديد من الثقافات حول العالم قديما وحديثا.



ما هى فوائد اليانسون؟

اليانسون ليس فقط مشروب مميز وطعمه حلو، بل إنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والألياف والمعادن المهمة للجسم ومنها ما يلي:


  • اليانسون غني بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، والتي تؤثر على البروتينات وعلى الحمض النووي للخلية، حيث تعتبر الجذور الحرة جزيئات غير مستقرة يمكنها إتلاف الخلايا وتؤدي إلى أمراض مثل السرطان وأمراض القلب، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في تحييد هذه الجزيئات وتقليل آثارها الضارة.
  • يحتوي اليانسون على نسبة عالية من الفيتامينات A و C و E و K و B6 والفولات والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك، هذه الفيتامينات والمعادن ضرورية للحفاظ على صحة جيدة والوقاية من الأمراض.
  • اليانسون يحتوي أيضا على مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات، والتي قد تساعد في تقليل الالتهاب المرتبط بحالات معينة مثل التهاب المفاصل.
  • اليانسون مصدر جيد للألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وانتظامه، حيث تساعد الألياف على ضبط حركات الأمعاء ومنع الإمساك.
  • اليانسون يساعد أيضا في خفض مستويات الكوليسترول عن طريق الارتباط بالأحماض الصفراوية في الأمعاء ونقلها إلى الجسم.
  • يحتوي اليانسون على فيتامين أ الذي يحافظ على صحة الرؤية. اليانسون غنى أيضا بفيتامين سي الأساسي والمقوي للمناعة ويساعد على التئام الجروح بشكل أسرع.
  • اليانسون يحتوي على فيتامين ه الذي يحمي الخلايا من الأكسدة.
  • يلعب الزنك دورا أساسيا في التئام الجروح وكذلك في تحسين وظيفة الجهاز المناعي.  

    • كما يحتوي اليانسون على فيتامين ك وهو من الفيتامينات المهمة التي تساعد في تخثر الدم.
    •  يحتوي اليانسون على حمض الفوليك الهام لإنتاج خلايا الدم الحمراء.
    •  اليانسون يحتوي على الكالسيوم الذي تقوى العظام والأسنان.
    •  يحتوي اليانسون أيضا على عنصر الحديد الذي يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.
    •  يساعد المغنيسيوم في تنظيم وظيفة الأعصاب وتقلص العضلات. 
    • يساعد الفوسفور في إنتاج الطاقة. بينما يساعد البوتاسيوم في تنظيم توازن السوائل في الجسم. 
    •  يحتوي اليانسون أيضا على زيوت أساسية لها خصائص مضادة للفطريات وهي مفيدة في علاج الالتهابات الفطرية، كما تحتوي هذه الزيوت أيضا على خصائص مضادة للبكتيريا والتي قد تكون مفيدة في علاج الالتهابات البكتيرية مثل التهاب الحلق أو التهابات المسالك البولية (UTIs).






    ما هى اضرار اليانسون وما هى الآثار الجانبية؟


    يعتبر اليانسون آمناً لاستخدام الأطفال والكبار، ولكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية لبعض الأشخاص، بما في ذلك ما يلي:

    • انخفاض نسبة السكر في الدم

    بالرغم من فوائد اليانسون لمرضى السكر، إلا أن تناول اليانسون بشكل متكرر قد يتسبب في انخفاض مستويات السكر في الدم لدى بعض الحالات المرضية، لذلك يجب الانتباه إلى أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم لدى المريض. وقد يؤدي هذا النقص أيضا إلى حدوث مشكلة حقيقية للمرضى الذين يخضعون لعملية جراحية، حيث يصعب التحكم في مستوى السكر في الدم أثناء العملية وبعدها، لذلك ينصح المريض بالتوقف عن استخدام اليانسون قبل أسبوعين من موعد العملية. 


    • حساسية اليانسون


    قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه اليانسون وكذلك من نباتات شبيهة باليانسون مثل الهليون والكراوية والكرفس والكزبرة والشبت والكمون والحلبة.
     

    • الظروف الحساسة للهرمونات

    يحتوي اليانسون على مركبات لها تأثير مشابه للأستروجين. لذا يُنصح بعدم تناول اليانسون في الحالات المتعلقة بالهرمونات مثل ما يلي:

    - بطانة الرحم المهاجرة.
    - سرطان الثدي.
    - سرطان المبيض.
    - سرطان عنق الرحم.





    تفاعل اليانسون مع الأدوية


    يمكن أن يتسبب اليانسون في حدوث خلل في عمل بعض الأدوية، بحيث أنه من الممكن أن يؤدي إلى زيادة فعاليتها أو إيقاف مفعولها، لذلك من الأفضل الامتناع عن شرب اليانسون إذا كان المريض يتناول ما يلى :


    -  أي أدوية تحتوي على هرمونات وخاصة هرمون الاستروجين، مثل حبوب منع الحمل.


    - لا ينصح بشرب اليانسون بالتزامن مع عقار تاموكسيفين، الذي يستخدم لعلاج بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي، لأن اليانسون قد يقلل من فعالية هذا الدواء.




    نصيحة ختامية، اليانسون  له العديد من الفوائد الصحية، ويحتوي على العديد من العناصر والمعادن ومضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات وتحسين الهضم وزيادة المناعة وتحسين الرؤية، وأيضا تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وزيادة إنتاج الطاقة، وتوازن أفضل للسوائل في الجسم. كما يعمل على انخفاض مستويات الكوليسترول وتحسين التركيز، وزيادة الرغبة الجنسية ومستويات الخصوبة. ولكن يجب تناوله بحذر إذا كنت تستعمل أدوية خاصة أو أنك مقبل على عملية جراحية فلا بد من استشارة الطبيب.
    الاسمبريد إلكترونيرسالة