JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

سرعة القذف: الأسباب والأعراض والعلاج

خط المقالة
سرعة القذف: الأسباب والأعراض والعلاج


 سرعة القذف


القذف المبكر أو سرعة القذف عند الرجال هو اضطراب جنسي، حيث يقوم فيه الرجل بقذف المني في وقت مبكر عما يرغب فيه أثناء عملية الجماع. وهذا بالتأكيد يؤثر سلبا على الرضا والإشباع الجنسي ويسبب الضيق لكلا الشريكين. ولقد أظهرت نتائج الأبحاث أن من 20 الى 30% من الرجال يعانون من القذف المبكر. وتختلف أسباب سرعة القذف مما يستدعي زيارة طبيب متخصص ليتم تشخيص سرعة القذف. وليتعرف الطبيب على الأعراض ويحدد الأسباب والعلاج المناسب لسرعة القذف. ولا داعي للقلق، فهناك العديد من العلاجات المتاحة التي تعالج سرعة القذف، منها أقراص طبية وأعشاب ودهانات موضعية.



1- تشخيص سرعة القذف

يعد تشخيص سرعة القذف عند الرجال من أهم الأمور التي تساهم في علاج سرعة القذف، فلا تتعامل معه على أنه مرض ليس له علاج. ولكي نصل لتشخيص سليم للمشكلة يجب:
- زيارة الطبيب المختص للقيام بالفحص الجسدي.
- معرفة التاريخ المرضى، للوقوف على الأسباب التي أدت لسرعة القذف.
- فحص نسبة الهرمونات الذكورية (التستوستيرون) في الدم للوقوف على أسباب المشكلة.
- اجراء بعض الفحوصات عند متخصص في المسالك البولية أو متخصص في الصحة النفسية.




2- أسباب سرعة القذف

لا يوجد سبب واحد لسرعة القذف عند الرجال، فالأسباب قد تكون نفسية أوبيولوجية.


1- الأسباب النفسية
تشمل العوامل النفسية المسببة لسرعة القذف عند الرجال ما يلى:
- القلق من حدوث سرعة القذف وعدم اشباع الطرف الأخر
- ضعف الانتصاب، وهى مشكلة لدى بعض الرجال في طريقة استجابة أجسادهم للمثيرات الجنسية، فيرغب بانتصاب العضو بسرعة والمحافظة على الانتصاب طوال فترة الجماع فيحدث انزال مبكر للمني
- وجود مشكلة في العلاقة بين الزوجين، ويتضح هذا أن كانت مشكلة سرعة القذف قد ظهرت حديثا، بعد أن كان القذف يحدث بشكل طبيعي قبل ذلك، هنا يتضح وجود مشكلة في العلاقة بينهما تؤدى لسرعة القذف.
- الضغط النفسي الشديد بسبب المشاكل المادية او مشاكل العمل أو المشكلات الأسرية.
- التعرض للانتهاك الجنسي والشعور بألم نفسي.
- الاكتئاب.


2- الأسباب البيولوجية
الرأي السائد في الوسط الطبي، أنه إذا كان الرجل يعاني من سرعة القذف بشكل دائم، فإن المشكلة غالباً ما تكون عضوية، وقد يكون سببها:
- وجود خلل في غدة البروستاتا.
- وجود خلل في الغدة الدرقية.
- مشكلات في الجهاز العصبي المركزي.
- اضطراب في مستوى الهرمونات.
- تعاطى المخدرات والكحول.
- الأعراض الجانبية لبعض الأدوية التي تتسبب بسرعة القذف.
- الإصابة ببعض أمراض القلب من الأعراض الخطيرة التي تسبب سرعة في القذف لعدم تحمل المريض فترة أطول في الجماع.




3- أعراض سرعة القذف

يتمثل العرض الرئيسي لسرعة القذف في عدم القدرة على التحكم في توقيت القذف. ويؤدي ذلك إلى الإحراج والإحباط لدى الرجال، ويمكن أن يجعل الجماع أقل متعة، ويؤكد على ذلك الأعراض التالية:
- القذف بعد وقت قصير من بدء النشاط الجنسي وعدم شعور الطرفان بالمتعة.
- الشعور بالضيق أو الإحباط بعد ممارسة النشاط الجنسي
- تجنب النشاط الجنسي تماما تفادياً للإحساس بعدم القدرة.
- القلق من الأداء الجنسي.
- فقدان المتعة الجنسية.
- وقد تحدث بعض المضاعفات التي تسببها سرعة القذف مثل حدوث اضطراب وضعف في الإخصاب مما يتسبب بتأخر حدوث الحمل، واكتئاب لدى الزوجين، التسبب بالتوتر والعصبية غير المبررة، والتسبب بوجود عدم رضى وخلافات مستمرة بين الزوجين لعدم الإشباع الجنسي.



4- علاج سرعة القذف

وهنا نأتي لأهم نقطة وهي طرق وأساليب علاج سرعة القذف، حيث يتم الدمج بين عدة طرق لعلاج المشكلة، فربما يتم الجمع بين العلاج النفسي والعلاج الدوائي، أو الاستعانة بالأعشاب الطبيعية ونوعيات مختلفة من الأطعمة للمساعدة في علاج سرعة القذف.
وهنا سنقسم علاج سرعة القذف الى ستة أنواع:


1- العلاج النفسي لسرعة القذف

يتطلب العلاج النفسي رغبة وانفتاحا من الزوجين، وعدم الشعور بالإحراج لتلقى هذا النوع من العلاجات، فهو مهم للغاية ويؤدى الى تقليل التوتر والقلق اللذين يسببان مشكلة سرعة القذف، ويشتمل العلاج النفسي على قسمين هما أولا المصارحة وعدم الاحراج في عرض المشكلة أمام الطبيب للوقوف على الأسباب المؤدية لسرعة القذف. وثانيا الانتظام في تلقى جرعات الدواء التي وصفها الطبيب النفسي وإتباع تعليماته.



2- أدوية تأخير القذف

إن علاج سرعة القذف بالأدوية يعد جزءا أساسيا وربما يتم تلقى أنواع معينة من الأدوية مع العلاج النفسي، كاستخدام بعض علاجات الخاصة ومنها ما يلي:
- مضادات الاكتئاب وعلاجات القلق والتوتر
- استخدام مراهم وكريمات التخدير لتأخير القذف.
- ادوية علاج ضعف الانتصاب.
ولكن بطبيعة الحال تحتوي هذه الأدوية على بعض الأعراض الجانبية التي، مثل:
- الغثيان والدوار الخفيف.
- جفاف في الحلق والفم بشكل عام.
- النعاس، ولذلك فلابد أن يحذر السائقين السيارات بعدم تناول هذه الأدوية قبل القيادة. ولابد من ابلاغ الطبيب بطبيعة العمل لتحديد أفض موعد لتناول الدواء.
- تقليل الرغبة الجنسية مما يترتب عليه تقليل الرغبة الجنسية عند البعض والذي يتسبب بدوره بسرعة القذف.



3- العلاج الجنسي

يحتوى العلاج الجنسي لسرعة القذف على بعض أهم الأشياء التي تساعد على حل المشكلة وهى كالآتي:
- عدم التسرع بالجماع وذلك بإطالة فترة المداعبة والتقبيل بين الزوجين وعدم التركيز على الجماع الا بعد فترة طويلة، وهذا يعد أفضل علاج نفسي، لأنه يقلل التوتر والقلق ويرضى الزوجين بشكل كبير.
- الألعاب الجنسية بين الزوجين، وعمل مساج لفترة طويلة يساعد على تقليل التوتر.
- التقبيل والمداعبة لفترة طويلة حتى الشعور بالإشباع.
- استخدام الرجال للواقي الذكرى، والذي يقوم بتقليل الإحساس وبالتالي تأخير القذف.
. مداعبة العضو الأنثوي، ومداعبة البظر حتى تصل الزوجة للنشوة الجنسية.
. الضغط على رأس العضو الذكرى اثناء الجماع بين الفترة والأخرى لمدة قصيرة يقلل فرصة الدفق السريع.
. الاستمناء قبل الجماع، وذلك لتوجيه الطاقة الجنسية للمداعبة والألعاب الجنسية، ولا تصلح هذه الطريقة لكل الحالات، بل تصلح للشخص الذى لا يستطيع السيطرة على نفسه فقط.



4- علاج سرعة القذف بالأعشاب

يلجأ الكثير من الناس لعلاج سرعة القذف بالأعشاب منذ القدم، حيث يوجد بعض الشعوب تستخدم الأعشاب منذ آلاف السنين لزيادة القدرة الجنسية للرجال وعلاج سرعة القذف، من هذه الأعشاب ما هو مفيد بالفعل وقد أثبتت الأبحاث الحديثة فاعليتها في علاج سرعة القذف، ومن الأعشاب المفيدة في علاج سرعة القذف:

- علاج سرعة القذف بالجنسنج
تم استخدام الجينسنغ لعدة قرون في الطب الصيني التقليدي لعلاج العديد من المشكلات الصحية المتنوعة وخاصة الضعف الجنسي. حيث كشفت الدراسات الحديثة أن الجنسنج مفيدا بالفعل في علاج أسباب سرعة القذف، ويتم استخلاصه واستخدامه حاليا في صنع بعض الحبوب وأيضا في صنع دهان يوضع على العضو الذكرى قبل الجماع بساعة ليأخر عملية القذف.


- علاج سرعة القذف بالكركديه
يتميز الكركديه بنكهته الرائعة المحببة للكبار والصغار فهو يحتوي على عناصر فعالة لتقليل الالتهابات، وتحسين الوظيفة الإدراكية، وزيادة مستويات الطاقة، كما يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال، حيث يحسن من الانتصاب ويؤخر عملية القذف.


- علاج سرعة القذف باليانسون
يحتوي اليانسون على مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، حيث تعد بذور اليانسون خيارا رائعا لأي شخص يتطلع إلى تحسين صحته العامة، بدءا من التخفيف من مشاكل الغازات والجهاز الهضمي إلى تعزيز صحة الجلد ونمو الشعر. بالإضافة إلى أنه يعتبر من المهدئات ويفيد في تأخير القذف.


- علاج سرعة القذف بعسل النحل الطبيعي
يستخدم العسل كمنشط جنسي طبيعي يحسن الأداء الجنسي للرجال فهو يحتوي على عدد من العناصر الكيميائية الطبيعية التي تساعد في تعزيز الصحة والنشاط الجنسي. ويشمل ذلك - فيتامين بي، الكالسيوم، البوتاسيوم، الجلوكوز، الفيتامينات، الأحماض النووية.





5- علاج سرعة القذف بالتغذية الصحية
التغذية السليمة وعدم الإفراط في الأكل من الأشياء المهمة للغاية لصحة الجسم عامة والصحة الجنسية خاصة، وبالطبع يوجد بعض الأطعمة والنباتات التي تعمل على زيادة القدرة الجنسية وهى:
- الأسماك الطازجة بالإضافة لأسماك البحار المجمدة كالتونة والسلمون والمحار.
- الخضراوات كالسبانخ والجرجير والفاصوليا والثوم، واللوز والبندق.
- الشكولاتة الداكنة.


6- الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تزيد من القدرة الجنسية
- المداومة على الرياضة وممارسة الأنشطة البدنية بشكل عام من أفضل الأشياء التي تفعلها لصحة جسمك وصحتك الجنسية. ولاسيما ممارسة بعض التمارين التي لها تأثير على سرعة القذف. مثل تمارين رفع الأثقال، وتمارين البلانك والسكوات والمشي بسرعة واليوجا والسباحة، وتمارين الكيجل.

7- تمارين الكيجل للرجال
تمرين الكيجل للرجال من أشهر التمارين المستخدمة في علاج سرعة القذف عند الرجال. فهذه التمارين تعمل على زيادة التحكم في وقت القذف من خلال تقوية عضلات الحوض.
ويمكن ممارسة هذه التمارين في المنزل وعلاج سرعة القذف في المنزل. ويتم ذلك من خلال تحديد العضلة المسئولة عن التحكم في القذف. وبعد تحديد هذه العضلة يكون الهدف زيادة القدرة على التحكم فيها. وذلك من خلال تدريب هذه العضلة من خلال الانقباض لمدة عشرة ثوان ثم الانبساط ثم تكرار الانقباض لعشر ثوان أخري ويكرر هذا التمرين حوالى عشر مرات في المرة ويكرر ثلاث مرات يوميا.






تذكر في النهاية أنه من المهم جدا تشخيص سرعة القذف من خلال زيارة الطبيب. ومن ثم معرفة أسباب سرعة القذف، وتحديد العلاج. ولا تخجل من هذه المشكلة وتمتنع عن التواصل مع طبيب متخصص في سرعة القذف. وبشكل عام، يجب أن تحافظ على ممارسة الرياضة وتناول الطعام والشراب الصحي والابتعاد عن التدخين والمخدرات لتعزيز الصحة الجنسية.










المصادر 


· https://www.medicalnewstoday.com/articles/188527 
· https://www.uclahealth.org/medical-services/urology/mens-clinic-ucla/sexual-health/premature-ejaculation
· https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK546701/
· https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/healthyliving/premature-ejaculation 
· https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15627-premature-ejaculation 
 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/premature-ejaculation/symptoms-causes/syc-20354900 
· https://emedicine.medscape.com/article/435884-overview 
· https://en.wikipedia.org/wiki/Premature_ejaculation 











































الاسمبريد إلكترونيرسالة