JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

دليلك للتعامل مع طفلك الذي يعاني من زيادة الوزن

خط المقالة

دليلك للتعامل مع طفلك البدين




إن زيادة وزن طفلك قد تكون مجرد أعراض تدل على وجود مشكلة داخل الأسرة،  وليست بالتأكيد مجرد فشل من طفلك ولذلك يمكنكي بعد إدراك هذه المشكلة أن تقومي ب تنفيذ خطة تساعد أفراد اسرتك على التمتع بصحة جيدة جسديًا وعاطفيًا. فقد أوضحت دراسة نشرت في المجلة الامريكية للصحة أن الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب أكثر عرضة لزيادة الوزن. كما يتعرض بعض الأطفال لخطر أكبر للإصابة بالسمنة لأسباب وراثية. 


كما أوضحت الدراسات أن الأطفال الذين يتمتعون بوزن صحي يميلون إلى أن يكونوا أكثر لياقة وصحة وأكثر قدرة على التعلم وأكثر ثقة بالنفس. وهم أيضا أقل عرضة لضعف احترام الذات و/أو التعرض للتنمر. ولذلك يمكنك أن تساعدي طفلك الذى يعانى من الوزن الزائد للحصول على وزن صحي من خلال اتباع هذه النصائح.


كوني قدوة جيدة

تتمثل إحدى طرق تكوين العادات الجيدة في طفلك في أن تكوني قدوة جيدة، حيث يتعلم الأطفال بالقدوة. ومن المؤكد تجاوب طفلك مع  أي تغييرات تجريها على النظام الغذائي لطفلك ونمط حياته إذا كانت التغييرات صغيرة وتشمل جميع أفراد الأسرة.


شجعي طفلك على ممارسة النشاط البدني 60 دقيقة كل يوم

يجب أن يكون الأطفال نشيطين بدنيًا كل يوم، لكن لا يجب أن أن يمارسوا كل النشاط البدني مرة واحدة. حيث يمكن أن يكون على فترات لمدة 10 دقائق كل مرة.


قدمي حصة غذائية مناسبة لطفلك

هناك عدد قليل جدًا من الإرشادات الرسمية حول مقدار الطعام الذي يحتاجه الأطفال بالضبط. ابدئي الوجبات بكميات صغيرة ودع طفلك يطلب المزيد إذا كان لا يزال جائعًا. وتجنبي استخدام أطباق الكبار للأطفال الصغار لأن ذلك يشجعهم على تناول كميات كبيرة. واشرحي لطفلك كيفية موازنة نظامه الغذائي.


قدمى لطفلك  وجبات  ومشروبات  وصحية

احرصي على إلى تناول طفلك ل 5 حصص أو أكثر من الفاكهة والخضروات كل يوم. حيث إنها مصدر غني بالألياف والفيتامينات والمعادن. وقللي من تناول الأطعمة المصنعة والوجبات الخفيفة السكرية.


عدم مشاهدة التلفزيون أثناء الأكل

يساعد ذلك على الأكل بشكل أبطأ والانتباه لماذا ومتي يأكلون (عدم تشتيت انتباههم بمشاهدة التلفزيون).


ساعدي طفلك على قضاء وقت أقل أمام الشاشة والمزيد من النوم

الأطفال الذين لا يحصلون على القدر الموصي به من النوم هم أكثر عرضة لزيادة الوزن، لذلك قلل من الوقت الذي يقضونه في التسلية غير النشطة مثل مشاهدة التلفزيون وممارسة ألعاب الفيديو واللعب على الأجهزة الإلكترونية. وقومي بإزالة جميع الشاشات (بما في ذلك الهواتف المحمولة) من غرفة نومهم ليلاً.


الأطفال لا يحتاجون إليك كمدرب 

يتجه الآباء إلى الطريق الخطأ عندما يركزون بشكل مبالغ فيه على وزن أطفالهم بدرجة تجعل إنقاص وزن الطفل هو محور علاقتهم. فقد يؤدي ذلك زيادة استياء الأطفال ومقاومتهم. إنهم يريدون حبًا غير مشروط من الأب والأم كما يريدون من والديهم أن يعتزوا بهم بغض النظر عن وزنهم.

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة