JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

عسل المانوكا : فوائده وكيف تفرق بين الأصلي والتقليد

خط المقالة

عسل مانوكا : فوائده وكيف تفرق بين الأصلي والتقليد


عسل المانوكا (Mānuka honey) يتم إنتاجه في نيوزيلندا وأستراليا ويتميز بإحتوائه على مواد مضادة للبكتريا. ويتم إنتاجه من نوع من النحل يسمي Apis mellifera والذي يتغذى على رحيق زهور شجرة الشاي (Leptospermum scoparium). وهذا النوع من العسل حظي مؤخرا باهتماما كبيرا نظرا لفوائده الصحية الكثيرة والتي سنستعرضها ونتعرف فى هذا المقال. كما سنتعرف على كيفة النفرقة بين أنواع عسل المانوكا الأصلية والتقليد.



 فوائد عسل المانوكا


يتميز العسل النيوزلندي بطعم خاص، وتنوع أعمق وأغنى عسل آخر. تم ترخيص عسل المانوكا من قبل الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة منذ عام 2004 لعلاج الجروح وقد تم استخدام مرهم عسل مانوكا لتطهير الجروح. وبالإضافة لذلك هناك العديد من الفوائد والاستخدامات الطبية الأخرى ومنها:

•  تم استخدام العسل في علاج العديد من الأمراض منذ العصور القديمة حتى اكتشف الباحثون أنه يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا.

•  يحفز إنتاج الخلايا المتخصصة التي تعمل على إصلاح الأنسجة التالفة بسبب العدوى.

•  يحتوي على مواد تعمل كمضاد للالتهابات، حيث تقلل الألم والالتهاب بشكل سريع.

•  تعتمد جودة العسل كمضاد للميكروبات على نوع العسل ووقت وكيفية إنتاجه، حيث إن بعض أنواع العسل قد تكون أقوى 100 مرة من غيرها.

•  يحتوي العسل على جميع الخصائص العلاجية، ولكنه يتميز بقدرته على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، خاصة لجراثيم المعدة والقرحة، ولكن لا يوجد دليل طبي يدعم ذلك. الادعاء وخاصة بالنسبة لموضوع القرحة.

•  يحسن صحة الفم والأسنان، حيث تعمل يعمل كمضاد للبكتريا التي تسبب التسوس والتهاب اللثة وتكوين طبقة البلاك.

•  يستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية (الأكزيما، حب الشباب، تقرحات الساق، التهاب الجلد،...)






ما هي فوائد عسل المانوكا للرجال؟

يستخدم عسل المانوكا للرجال لتحسين القدرة الجنسية للرجال، حيث يزيد من قوة الانتصاب. لاحتوائه على أكسيد النيتريك والذي يساعد على توسعة الأوعية الدموية. ويزيد من نسبة هرمون الذكورة (التستستيرون) لاحتوائه على فيتامين ب والذي يعمل على زيادة هذا الهرمون.

 ما هي فوائد عسل المانوكا للمعده؟


يعد عسل المانوكا من أنواع العسل النادرة التي تنتجها نحلة المانوكا النيوزيلندية، والذي يتميز بخصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات. ومن المعروف أنه يساعد في علاج العديد من الأمراض، بما في ذلك مشاكل المعدة. فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن عسل المانوكا يمكن أن يساعد في علاج مشاكل المعدة، بما في ذلك القرحة المعدية والتهاب المعدة.

كما يمتلك عسل المانوكا خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، مما يجعله فعالًا في تخفيف الالتهابات المعوية وتحسين صحة الجهاز الهضمي. وقد أظهرت الأبحاث أيضًا أنه يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي والتهاب الأمعاء.

ويمكن استخدام عسل المانوكا كمكمل غذائي أو كعلاج بديل لعلاج مشاكل المعدة، ويمكن أيضًا استخدامه في الطهي كمحلي طبيعي وصحي. ومن المهم الاستمرار في استخدام عسل المانوكا بانتظام للاستفادة من فوائده الصحية. 


 كيف تمييز بين عسل المانوكا الأصلي والتقليد؟

أظهرت دراسة بتكليف من صحيفة صنداي تايمز البريطانية، وهي شركة علمية، أن معظم أنواع العسل مرتفعة السعر والتي تباع بأكثر من خمسة أضعاف سعر العسل العادي ليست مطابقة للمواصفات، وإنما هي مثل أي نوع آخر من العسل. وقد أظهرت الدراسة أن معظم العسل الذي يباع في المتاجر ذات السمعة الطيبة تتم تسميته لا يحتوي Manuka Honey على المكونات الفريدة لعسل نيوزيلندا، لأن إنتاج نيوزيلندا السنوي من عسل المانوكا لا يتجاوز 1700 طن، ويباع هذا العسل في العالم أكثر من 10000 طن سنويا.

من خلال سلسلة من الخطوات والتعليمات الموضوعة بعناية من قبل خبراء في صناعة العسل النيوزيلندي، فأنت تعلم أن العسل خام وطبيعي، مع كتابة المواصفات عادة على عبوته التسويقية. للتأكد من عدم غش عسل المانوكا، هناك بعض النقاط التي يجب أن تكون على دراية بها، وهي:

شعار منظمة العسل النيوزلندي (UMF) على علبة العسل

وجود الشعار يؤكد أن العسل من شركة مصرح لها من منظمة العسل النيوزلندية وهي منظمة مسئولة عن مراقبة جودة عسل مانوكا ومنح التراخيص للشركات المنتجة. وبالتالي فهو عسل طبيعي مستخرج من الزهور البرية. وإن العسل لا يحتوي على مركبات تقلل من خصائصه العلاجية.

رقم إصدار تصريح الرقابة والجودة

يتم تمثيله برقم تسلسلي يوضح تقييم جودة العسل واجتياز الاختبارات المعملية ونسبة ميثيل جليوكسال (Methylglyoxal) التي يحتوي عليها، حيث إن هذه هي المادة الفعالة التي تميز هذا النوع من العسل عن غيره. ويجب أن يكون هذا الرقم مطابق لبيانات شهادة الفحص المعملي على موقع المؤسسة على الويب.

التأكد من كود المنتج

من خلال مطابقة الباركود المكتوب على ظهر عبوة العسل بالموجود الصفحة الرسمية للمنظمة للتأكد من صحة البيانات المذكورة.

وبشكل عام يختلف عسل المانوكا الأصلي عن العسل المغشوش لأنه يتميز بقوام كثيف وداكن قليلا وله رائحة عطرية تميزه عن الأنواع الأخرى. وإذا تأكدت من مطابقة هذه البيانات مع البيانات على عبوة العسل، فهذا يعني أنك تشتري عسل المانوكا الاصلي وليس المغشوش.



 ما هي أفضل أنواع عسل المانوكا؟


انواع عسل المانوكا يتم تصنيفها طبقاً لنقاوتها، والتي تتراوح من 5-25 UMF وكلما زادت نسبة ميثيل جليوكسال كلما كان النوع أفضل. وكلما زادت نسبة Methylglyoxal (MGO) التي يحتوي عليها العسل كلما كان أفضل. فهذه هي المادة الفعالة التي تميز هذا النوع من العسل، وهذه المادة موجودة بنسبة تتراوح بين 30-3000 مليجرام. وتعتبر مستويات أكثر من UMF 10 وMGO 250 دليلا على جودة العسل.


ما هي أشهر أنواع عسل المانوكا؟

يوجد عدد كبير جدا من أنواع من عسل المانوكا ومها على سبيل المثال:
KIWI Manuka MGO + 263

NUKU Manuka MGO + 1200

ONUKU + 25 UMF

Rear Harvest MGO + 1700

Manuka Honey Gift Box Kare UMF + 25

PURITI Manuka MGO + 1722

عسل المانوكا امتنان







سعر عسل المانوكا

تختلف أسعار عسل المانوكا حسب البلد والمنطقة التي يتم تصنيعه فيها، وكذلك حسب نسبة العنصر الفعال الذي يحتوي عليه العسل. وعادةً ما يكون سعر عسل المانوكا أعلى من أسعار العسل الأخرى بسبب ندرته وفوائده الصحية. وبشكل عام، يتراوح سعر عسل المانوكا من 30 إلى 100 دولار أمريكي للجرة الواحدة، وذلك حسب نسبة عنصر المانوكا الفعال في العسل. وقد يكون السعر أعلى في بعض الأحيان، حيث يتم تصنيع بعض أنواع عسل المانوكا بنسبة عالية من العنصر الفعال، مما يرفع سعرها.

ويجب الانتباه إلى أن هناك بعض المنتجات التي تباع تحت اسم "عسل المانوكا" ولكنها لا تحتوي على نسبة كافية من عنصر المانوكا الفعال، وبالتالي لا تتمتع بنفس الفوائد الصحية. لذلك، يجب الحرص عند شراء عسل المانوكا والتأكد من شرائه من مصدر موثوق به ويحتوي على نسبة عالية من عنصر المانوكا الفعال. ومن المهم أن يتم الاستثمار في عسل المانوكا من مصادر موثوق بها وذات جودة عالية للاستفادة بشكل كامل من فوائده الصحية.


 أضرار عسل المانوكا


لا يسبب عسل المانوكا أضرارا لمن يستهلكه بشكل عام. لكن بعض الفئات قد يحدث لها مشاكل طفيفة مثلا:

•  الحساسية، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه العسل، نادرة جدا جدا.

•  احتمال حدوث ارتفاع في نسبة السكر في الدم.

•  تأخر شفاء بعض قروح القدم لدى المصابين بالسكر.

•  قد يتفاعل مع أنواع معينة الأدوية.

•  ارتفاع السعرات قد يؤدي إلى السمنة.






نصيحة أخيرة، قبل شراء عسل المانوكا أقرا جيداً البيانات المكتوبة على العبوة وقارنها بالبيانات التي ذكرناها. وحاول الشراء من مصدر موثوق به.







المراجع
https://www.skynewsarabia.com/varieties/915794-%D9%84%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B3%D9%84-%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%83%D8%A7

https://wadimanuka.com/%D8%AA%D8%A3%D9%83%D8%AF-%D8%A3%D9%86-%D8%B9%D8%B3%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%83%D8%A7-%D8%A3%D8%B5%D9%84%D9%8A/page-79812918

الاسمبريد إلكترونيرسالة